الخميس 29 أيلول 2022

01:12

"وصلت مرحلة حاسمة"... إسرائيل تكشف تطورات الترسيم مع لبنان

المصدر: وكالات

اعتبرت إسرائيل، الأربعاء، أن مفاوضات ترسيم الحدود المائية مع لبنان قد وصلت إلى مرحلة حاسمة.
وقالت مصادر إسرائيلية مطلعة لموقع (واللا) الإخباري إن "مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا، سيلتقي، خلال زيارته لواشنطن هذا الأسبوع، مع المبعوث الأمريكي عاموس هوكستين، الذي يتوسط في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان على الحدود البحرية، لمناقشة مسودة الاتفاقية".
وأضافت نقلا عن المصادر الإسرائيلية أن "المفاوضات مع لبنان حول الحدود البحرية وصلت إلى لحظات حاسمة، ومن المتوقع أن تقدم إدارة بايدن رسميا المسودة النهائية للاتفاقية إلى إسرائيل ولبنان في الأيام المقبلة".

وأشارت إلى أن "مجلس الوزراء السياسي سيجتمع والأمني الإسرائيلي الأسبوع المقبل لبحث المفاوضات مع لبنان بشأن الحدود البحرية".

وكان مكتب يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي قال، في تصريحات سابقة: "إسرائيل تعتقد أنه ممكن وضروري الوصول لاتفاق بشأن الخط البحري بين لبنان وإسرائيل بطريقة تخدم مصالح البلدين".
وأضاف: "سيسهم الاتفاق بشكل كبير ويفيد الاستقرار الإقليمي، وتشكر إسرائيل الوسيط الأمريكي على عمله الشاق في محاولة التوصل إلى اتفاق".
ولفت إلى أن "استخراج الغاز من منصة كاريش بالبحر المتوسط لا يرتبط بالمفاوضات، وسيبدأ بإنتاج الغاز دون تأخير بمجرد أن يصبح ذلك ممكنا".

X