البنتاغون يعزز الحضور الأميركي في الخليج بعد مضايقات إيران

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي الجمعة، إن الولايات المتحدة رصدت تهديدات إيرانية متكررة للشحن التجاري في الخليج، وأن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون ستبدأ تعزيز تمركزها الدفاعي في المنطقة.

وقال كيربي إن إيران مارست مضايقات أو هاجمت أو تدخلت في الحقوق الملاحية لما يصل إلى 15 سفينة تجارية ترفع أعلام دول.
وأضاف كيربي في إفادة صحافية "اليوم، ستتخذ وزارة الدفاع سلسلة إجراءات لتعزيز تمركزنا الدفاعي في الخليج".

وقال إن القيادة المركزية الأمريكية ستقدم تفاصيل إضافية عن هذه التعزيزات في الأيام المقبلة. ولم يرد الجيش الأمريكي حتى الآن على طلبات للتعليق.
وجاء ذلك بعد احتجاز إيران ناقلتي نفط ثانية في مطلع الشهر الجاري في الخليج. وطالبت وزارة الخارجية الأمريكية بالإفراج عنهما، في أحدث تصعيد لسلسلة احتجازات  أو هجمات على سفن تجارية في مياه الخليج منذ  2019.

وقال الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، فيالبحرين، في 3 مايو (أيار) إن القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني احتجزت ناقلة النفط نيوفي التي ترفع علم بنما، أثناء مرورها عبر مضيق هرمز،  بعد أيام فقط من احتجاز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عُمان.
وقال كيربي إن الولايات المتحدة تدين بشدة الأعمال التي تهدد وتتدخل في الملاحة التجارية وأن واشنطن لن تسمح لقوى أجنبية بتعريض الملاحة في الممرات البحرية في الشرق الأوسط، للخطر.

وقال إن "الولايات المتحدة رصدت تهديدات وهجمات إيرانية متكررة على شركات الشحن التجارية التي تمارس حقوقها الملاحية في المياه الدولية".