شحاده استعاد خطابا من زمن مضى

أسرار عدة حملتها صحف الأربعاء.

النهار

لوحظ ان العميد في الجيش منير شحاده استعاد خطابا من زمن مضى اذ قال “اللي يستعمل كلمة ترسيم لن نتهمه بالخيانة بل سنعتبرها خطأ” في تهديد مبطن لوسائل اعلامية تستعمل التعبير الذي بات خطأ شائعا، وتابع بلغة الامر”كلمة ترسيم بدنا نلغيها من قاموس الصحافة.”

يعمد أصحاب مولدات في منطقة كسروان الساحلية الى رفع قيمة الاشتراكات شهريا بالدولار الأميركي على رغم ازدياد ساعات التغذية بـ "كهرباء الدولة " ولا من محاسب ولا من رقيب.

يؤكد عائدون من الخارج، ومن لهم صداقات وعلاقات في هذه الدول، أن المشهد الرئاسي تغيّر كلياً بعد معركة عين الحلوة.

يُدرس أكثر من سيناريو لتجنّب الكارثة التربوية وانطلاق الموسم الدراسي في القطاعين الخاص والرسمي.

اللواء

تابعت جهات حزبية قيادية لحظة بلحظة مفاوضات وإجراءات التوصل الى هدنة في مخيم «عين الحلوة» وشملت الاتصالات أطرافاً خارج لبنان.

تتجه نائبة شوفية تغييرية إلى توجيه سؤال للحكومة حول الجهات التي ما تزال توفر حماية لموظف نقدي سابق، بما لا يقل عن 35 عنصراً!

تتملَّص مصارف كبرى من الإذعان لتعاميم المركزي، التي صدرت في عهد الحاكم السابق، وتغلق الأبواب على الزبائن والخزائن؟

نداء الوطن

كشف تقرير أمني أنّ أحد أسباب أزمة جوازات السفر التي يعاني منها لبنان، يكمن في تحويل كمية من المواد الأولية، لصالح دولة عربية واحدة على الأقلّ، من قبل جهة لبنانية.

شكّكت مصادر مراقبة في خلفية الحراك الذي يقوده نائب مستقلّ في منطقة جزين على خلفية مسألة لها علاقة بالكهرباء، ليكون الهدف منه استثناء بلدة النائب من أي برنامج تقنين تضعه مؤسسة الكهرباء.

لم يستبعد مصدر سياسي عودة ملف الإنترنت غير الشرعي إلى الواجهة بعد إبداء جهات فرنسية رغبتها في دخول قطاع الاتّصالات بعد البريد والمرفأ.

الأنباء

تفاهمات سابقة أصبحت بحكم منتهية الصلاحية ومرحلة جديدة في الفترة المقبلة على خط استحقاق أساسي.

 تصريحات أمنية مطمئنة رغم كل الأجواء السلبية التي رافقت سلسلة تحذيرات في الأيام الماضية.

الأخبار

علمت «الأخبار» أن محافظ بيروت القاضي مروان عبود دعا أعضاء مجلس بلدية بيروت أمس إلى جلسة تُعقد عند العاشرة من صباح الجمعة في مكتبه في مقر البلديّة، لانتخاب رئيس جديدٍ للمجلس، وذلك بعدما قبل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام المولوي استقالة رئيس البلدية السابق جمال عيتاني.

يُنتظر أن يعلن ثلاثة من أعضاء مجلس نقابة المحامين في بيروت استقالتهم من المجلس تمهيداً لمعاودة خوض الانتخابات على منصب النقيب في تشرين الثاني المقبل. والأعضاء الثلاثة هم: ألكسندر نجّار، عبدو لحود ووجيه مسعد. وتحلّ المحامية مايا شهاب التي جاءت رديفة في انتخابات تشرين الثاني 2022، مكان أحد هؤلاء الثلاثة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الأعضاء الذين تنتهي ولايتهم هذا العام نتيجة القرعة التي سُحبت في عام 2021، هم: عماد مرتينوس وإيلي بازرلي ومروان جبر وفادي المصري الذي أعاد الترشّح للعضوية ومركز النقيب.