صواريخ باليستية إيرانية لروسيا... وأميركا: هذا تصعيد كبير

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الجمعة، نقلاً عن مسؤولين أميركيين وأوروبيين، بأن إيران أرسلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا، وذلك رغم تحذيرات غربية صارمة لطهران.

وقال مسؤولون أوروبيون، إنَّ واشنطن أبلغت حلفائها بالخطوة الإيرانية في اليومين الماضيين، في ما ذكر مسؤول أميركي أن الصواريخ "تم تسليمها أخيراً".
 
لاحقاً، اعتبر البيت الأبيض أن نقل صواريخ من إيران لروسيا "سيمثل تصعيداً كبيراً في دعم طهران لموسكو".

وتقول الدول الغربية إنَّ إيران سلّمت بالفعل طائرات مسيَّرة لروسيا، وهي تستخدمها في حربها ضد أوكرانيا، بالإضافة إلى استخدام الذخيرة والصواريخ التي قدمتها كوريا الشمالية.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن تسليم إيران الصواريخ الباليستية قصيرة المدى لروسيا، قد يحول أمام آمال الحكومة الإيرانية الجديدة في تهدئة التوترات مع الغرب.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان إنَّه يأمل في تحسين الاقتصاد المحلي، من خلال تخفيف العقوبات الأوروبية والأميركية.

وأشار المسؤولون الغربيون إلى أن الشحنة تشمل بضع مئات من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى. وتمتلك إيران مجموعة متنوعة من هذه الأسلحة، بمدى يصل إلى حوالي 500 ميل.

وقال مسؤول أوروبي كبير: "هذه ليست النهاية|، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تستمر إيران في إرسال الأسلحة إلى روسيا.

وتأتي عمليات التسليم، وفق التقرير، في وقت تواجه فيه الدفاعات الجوية الأوكرانية تحدياً كبيراً، بسبب الصواريخ الروسية والهجمات بالطائرات المسيَّرة، وهي النقطة التي أشار إليها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال لقائه مسؤولين غربيين، الجمعة، في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، لمناقشة الاحتياجات العسكرية الأوكرانية.
 
عقوبات إضافية
في السياق، قال مسؤولون أوروبيون الجمعة إنَّهم يعملون مع نظرائهم الأميركيين للرد على الخطوة الإيرانية، والذي قد يتضمن فرض عقوبات إضافية. 

وفي آذار (مارس) الماضي، حذّر زعماء مجموعة الدول السبع إيران من نقل صواريخ إلى روسيا، وهددوا بفرض عقوبات قاسية.

ومن المرجح أن يحظر الأوروبيون على شركة الطيران الوطنية الإيرانية "إيران إير" الطيران إلى المطارات الأوروبية، وهو ما قد يؤثر بشكل كبير على العلاقات التجارية المتبقية بين الطرفين.

ومن المقرر أيضاً أن يستهدفوا سلسلة من الشركات والأشخاص الإيرانيين المتورطين في عمليات نقل الصواريخ، بما في ذلك شركات النقل، وفق "وول ستريت جورنال". 

وأفادت "وول ستريت جورنال" بأن الولايات المتحدة عقدت محادثات دورية مع إيران، بوساطة مسؤولين عمانيين، على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، وحذرت أيضاً من عمليات نقل الصواريخ لروسيا. وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يتطلعون إلى مواصلة هذه المحادثات في الأشهر المقبلة.