4 آب لن يكون عادياً والشارع ورقة ضغط...منظومة "النيترات" ستُعاقَب في الداخل والخارج!

ثلاث سنوات والجرح ينزف واللبنانيون يتألّمون مع أهالي ضحايا مرفأ بيروت وصدى الانفجار يتردّد في قلب كل لبناني لاسيما ان الحقيقة لا تزال ضائعة وبعيدة المنال في ظل مماطلة وتسويف مقصودين من أطراف متضررة من كشف حيثيات الانفجار.

لا يزال المجرمون "يسرحون ويمرحون" وتصفيات عدة حصلت قد يكون لها علاقة بتفجير العصر ولكن هنا أيضاً الحقيقة مدفونة.

ويبدو أن منظومة "النيترات" ماضية في حقدها فلا تراعي شعور الأهالي ولا تنتصر لقضيةِ شهداء ذنبهم أنهم ولِدوا في لبنان وأن سلطتهم "شاطرة" في الهروب والنفاق والإجرام.

تظاهرة!

لفت ويليام نون، شقيق أحد ضحايا انفجار مرفأ بيروت جو نون، الى انه ستكون هناك تظاهرة في ذكرى 4 آب، كالعام الماضي تقريبا من ناحية الوقت والمكان وسنعمل على أن يكون الحشد مقبولا، ولكن المفارقة هذه السنة أن التظاهرة لن تكون عادية بل سيتخلّلها توجيه رسائل إلى المجتمع الدولي تتضمّن المطالب المحقة للأهالي .

"سنستخدم الشارع"

وقال في حديث عبر Kataeb.org:" صحيح أن هناك جمودا قضائيا، لكن ملف قضية إنفجار مرفأ بيروت أصبح بعهدة القاضي حبيب رزق الله، وبالتالي هذا كان نزولنا أمام قصر العدل للمطالبة بتعيينه بديلا عن المحقق العدلي القاضي طارق بيطار وذلك للبت بالوضع القانوني لبيطار، وبالتالي ننتظر قرار القاضي رزق الله لكي نعرف ما هو وضعنا القانوني؟".

وأكد أننا سنستخدم الشارع كقوة ضغط للبت بالقضية، ولكن في الوقت عينه لا نريد أن يأخذ القاضي رزق الله قرارا يُعتبر غير قانوني كي لا نتحمّل بعدها المسؤولية.

خطوات تجاه المعرقلين

ولفت نون الى ان هناك خطوات من قبل الاهالي تجاه المعرقلين، أبرزها أننا نعمل مع المحكمة البريطانية العليا حيث تمّ تعيين جلسة في مقر الامم المتحدة خلال شهر أيلول المقبل، حيث ستكون مطالبة بحجز أملاك وأموال كل شخص يعرقل تحقيقات المرفأ مشيرا الى ان ثمّة سياسيا مهما في أوروبا وهو عضو في المجلس السياسي الاوروبي سيساعدنا في هذا الملف وفي حال القبول بقضيتنا سندعها تأخذ مجراها القانوني لدى الاوروبيين.

وأوضح أن الاهالي قدّموا عريضة إلى المجتمع الدولي وتمّ التوقيع عليها من قبل 67 نائبا وبالتالي هذا العدد يُعتَبر جيدا وهذه العريضة تضمّنت الطلب بأن تتدخل لجنة تقصي الحقائق الدولية في قضيتنا.

وقال نون:" في جلسة أيلول لدى الامم المتحدة سيكون هناك اقتراح بأن تشارك دول أخرى في تحقيقات المرفأ وذلك لعدة أسباب أبرزها الضغط والقمع اللذين مورسا علينا في الشارع وسنقوم برفع تقرير مفصّل في هذا الشأن". 

وختم نون مشيرا الى ان الطرق القانونية تبقى هي الأفضل بشأن قضية المرفأ لأنّ عبرها سنحصل على النتائج التي نطالب بها.

 4 آب 2020 حكايات كثيرة كُتبت لها نهاية مؤلمة في ميزان الأرض ولكن لمن فاته الانتباه فان شهداء المرفأ أحرار حيث هم ومغتالوهم عبيد حيث هم وإن كانت الحقيقة ضائعة في ربوع وطن لا ينتصر لأبطاله الا ان عدالة السماء ستطال المجرمين أيا كانوا وأينما كانوا!