5 أطعمة صحية لفقدان الوزن والتحكم فيه

يساعد فقدان الوزن الصحي بما يتناسب مع طول الشخص في تعزيز العديد من الفوائد الصحية. وقد تشمل هذه الفوائد الصحية خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم وخفض ضغط الدم وتقليل الضغط على العظام والمفاصل وكفاءة القلب. فمن الأهمية بمكان أن يحافظ الأشخاص من جميع الأعمار على فقدان الوزن من أجل الحصول على فوائد صحية على مدار حياتهم.
ويلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا جدًا في استقرار وزن الشخص. فيما تميل كمية السعرات الحرارية التي نأكلها ونشربها إلى أن يكون لها تأثير مباشر على وزننا. لذا من الضروري أن نفهم أن المرء قد يستهلك نفس العدد من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بمرور الوقت؛ والتي بدورها يمكن أن تساعد في الحفاظ على ثبات الوزن. وعلى العكس من ذلك، إذا كان الشخص يستهلك طعامًا أكثر مما يحرقه الجسم، فإن الوزن يرتفع والعكس صحيح.
من أجل ذلك نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص قائمة بخمسة أنواع من الأغذية الصحية يمكنها انقاص الوزن والسيطرة عليه:

 

1. الخضار الورقية الخضراء

تشمل الخضروات ذات الأوراق الخضراء اللفت والسبانخ والكرنب الأخضر والسلق السويسري. فهي محملة بالألياف والعناصر الغذائية التي تساعد جسم الإنسان على البقاء مشبعًا ورطبًا، وهذا بدوره هو أفضل طريقة للحفاظ على وزن صحي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الخضروات الورقية غنية أيضًا بفيتامين K، والذي يجب تناوله باستمرار. كما أنه يساعد في تقليل الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة الأقل تغذية.

 

2. صدور الدجاج واللحوم الخالية من الدهون

صدور الدجاج منزوعة الجلد واللحوم الحمراء الخالية من الدهن مليئة بالبروتين والحديد بكثرة. إذ تحتوي على دهون مشبعة أقل من قطع اللحوم الأخرى. لذلك، إذا كنت ممن يحاولون الحفاظ على وزن صحي فاخترها لدعم عملية إدارة الوزن وصحة القلب بشكل أفضل.

 

3. الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا والبقوليات الأخرى مفيدة للغاية لفقدان الوزن. وتشمل العدس والفاصوليا السوداء. ومن المعروف أن الفاصوليا غنية بالبروتين والألياف، وهما عنصران مغذيان يساعدان في إشباع جوعك. كما أنها تحتوي على نشا مقاوم يمكن أن يساعد في هذه العملية.

 

4. الحساء

الحساء من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على وزن صحي. لأنه يزيد بشكل فعال من تناول الخضار والحبوب الكاملة التي يحرم الجسم منها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحساء أيضًا يرطب الجسم كونه يعزز الشبع ويؤدي إلى إدارة وزنك لما يعتبر صحيًا.

 

5. الفواكه

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفاكهة يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة من الأشخاص الذين لا يتناولونها. وعلى الرغم من أن الفاكهة تحتوي على سكريات طبيعية، إلا أنها مليئة بالعديد من المغذيات الدقيقة مما يجعلها إضافة صحية لنظامك الغذائي اليومي.