أكسيوس: أميركا حذرت إيران سراً بشأن أنشطة نووية مريبة

نقل موقع أكسيوس، الأربعاء، عن ثلاثة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين لم يذكر أسماءهم أن واشنطن وجهت تحذيرا سريا لإيران، الشهر الماضي، تعبر فيه عن مخاوفها إزاء أنشطة بحث وتطوير إيرانية قد تُستخدم في إنتاج سلاح نووي.

وقد اكتشفت الولايات المتحدة وإسرائيل أنشطة نووية مشبوهة قام بها علماء إيرانيون في الأشهر الأخيرة. ويخشى المسؤولون أن يكونوا جزءا من جهد إيراني سري لاستغلال الفترة المحيطة بالانتخابات الرئاسية الأميركية لإحراز تقدم نحو التسلح النووي.

وعملت وكالات الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية، بالإضافة إلى كبار المسؤولين السياسيين من كلا البلدين، على فهم الأنشطة الإيرانية وما إذا كانت تشكل تغييرا في سياسة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، وفق ما نقله الموقع.

وقال مسؤولون أميركيون إن إدارة بايدن نقلت مخاوفها النووية إلى الإيرانيين قبل عدة أسابيع، سواء من خلال دولة ثالثة أو عبر القنوات المباشرة.

وقال المسؤولون الأميركيون لأكسيوس إن الإيرانيين عادوا برد يتضمن توضيحات لهذه الأنشطة النووية، مؤكدين أنه لم يحدث أي تغيير في السياسة وأنهم لا يعملون على صنع سلاح نووي.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين إن تبادل الرسائل والمعلومات الأخرى التي حصلت عليها الولايات المتحدة وإسرائيل عالج بعض المخاوف وخفف إلى حد ما من المخاوف بشأن أنشطة البحث والتطوير الإيرانية.

وذكر مسؤول أميركي لأكسيوس أن الرسالة التي بعثتها الولايات المتحدة إلى الإيرانيين كانت فعالة، لكنه أضاف أنه لا تزال هناك مخاوف كبيرة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وبشكل منفصل، عززت الخدمة السرية الإجراءات الأمنية حول الرئيس السابق، دونالد ترامب، في الأسابيع الأخيرة بعد أن حصلت الولايات المتحدة على معلومات استخباراتية حول مؤامرة اغتيال إيرانية لا علاقة لها بإطلاق النار يوم السبت، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" لأول مرة.