غليان جنوبي والحزب ينعى "حزين"...واسرائيل تستعدّ "كهربائياً" للحرب

لا تزال المواجهات متواصلة في الجنوب بين حزب الله وإسرائيل.

وفي جديد الوضع الميداني مساء اليوم، افاد مراسل "العربية" عن وقوع غارة إسرائيلية على مدينة الخيام.

في السياق، افاد مراسل "الجديد" عن غارة من الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة الطيبة.

وفي معلومات أولية فان الغارة على الطيبة استهدفت منزلًا من طابقين على طريق دير سريان نجم عنها اصابة.

ونعى الحزب مهدي محمد خير الدين من مدينة الهرمل وسكان بلدة تمنين التحتا في البقاع.

واعلن الجيش الإسرائيلي في بيان ان مقاتلات سلاح الجو قصفت بنى تحتية لحزب الله في كفركلا والطيبة والخيام جنوبي لبنان

وأفادت المعلومات بسقوط جريح من حزب الله حالته خطيرة جراء الغارة.

ولاحقا، افادت "الجديد" بمقتل الشخص الذي جُرح إثر الضربة الإسرائيلية التي إستهدفت دراجة نارية عند مفترق الماري - راشيا الفخار في وقت سابق اليوم.

ونعى الحزب علي حسن نحلة "حزين" مواليد عام 1998 من بلدة كفرتبنيت في جنوب لبنان.

كما أصيب عامل بنغالي جراء القصف المدفعي الذي استهدف بلدة الوزاني جنوبي لبنان.

المدفعية الاسرائيلية قصفت بلدات كفركلا وتل نحاس وهورا والخرايب.

وأفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام " بغارة شنها الطيران الحربي الاسرائيلي على بلدة كفركلا واستهدف حرجها بالقذائف الفوسفورية. كما واستهدف أطراف بلدة العديسة بالقذائف الفوسفورية .

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بغارتين نفذهما  الطيران الحربي عصراً على اطراف بلدتي  طير حرفا   والجبين في القطاع الغربي.

وخرق الطيران الحربي الإسرائيلي جدار الصوت على دفعتين، في أجواء المتن وكسروان. وسُمع الدوي القوي فوق عدد من المناطق اللبنانية. كما تعرّضت آلية للجيش اللبناني من نوع "هامفي" لرشقات رشاشة إسرائيلية من قرية الغجر قرب الوزاني. وأفيد عن إصابة الآلية بشكل مباشر بأربع رصاصات، فيما نجا عناصر الجيش بأعجوبة من هذا الاعتداء.

ولا تزال النيران مشتعلة بفعل القصف الفوسفوري في اشجار بليدا ومحيبيب وعيناتا وصولا لعيترون.

استهداف المطلة.. وحرائق

بدوره، أعلن حزب الله استهدافه التجهيزات التجسسية ‏في مركز طواقم الجمع الحربي والاستطلاع، في المطلة، بالصواريخ الموجهة، ما أدّى الى ‏تدميرها. وأفادت القناة 12 الإسرائيلية، عن "إطلاق صاروخين من لبنان على المطلة بالجليل الأعلى وانقطاع الكهرباء عن كامل المنطقة".

حزب الله أعلن مساء استهداف مبنى يستخدمه جنود اسرائيليون في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة  كذلك مقر قيادة كتيبة المشاة التابعة للواء الشرقي 769 في ثكنة راميم وموقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية.

واشار الى استهداف مبنى يستخدمه جنود اسرائيليون في مستعمرة مسكفعام ردا على استهداف المنازل لاسيما في كفركلا.

مقتل ضابط إسرائيلي

من جهته أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، "مقتل ضابط برتبة رائد من الاحتياط في المعارك الدائرة في الجبهة الشمالية مع حزب الله". وأفاد الجيش الإسرائيلي "بمقتل فاليري شيفونوف، 33 عاماً، من نتانيا، ضابط مركبات في الكتيبة 9308، لواء ألون 228". مشيراً إلى أنه "قتل أثناء القتال في الشمال". وذكرت بلدية نتانيا، أمس الخميس، "مقتل جندي من سكان المدينة جراء سقوط مسيرة في كيبوتس الكابري بالجليل الغربي".

استعداد كهربائي

وذكر موقع "روسيا اليوم"، أنّ شركة الكهرباء الإسرائيلية ستُجري تدريبا حربيا يبدأ يوم الأحد، ويستمر حتى يوم الخميس المقبل، يحاكي حربا واسعة مع "حزب الله" ويشمل إقامة نظام إمداد كهرباء بشكل كامل خلال ساعات.

وحسب بيان صادر عن شركة الكهرباء، فإن التدريب سيحاكي سيناريو حرب واسعة مع "حزب الله" واستهداف محطات توليد كهرباء ثانوية وانقطاع الكهرباء في مناطق واسعة.

وسينفذ موظفو الشركة ضغطا متزايدا على استهلاك الكهرباء ونقل إمداد الكهرباء إلى محطات توليد بديلة لحالات الطوارئ، بهدف إمداد الكهرباء بشكل منتظم.

وستتنقل خلال التدريب شاحنات كبيرة محملة بمحولات ذات حجم هائل تم اقتناؤها لمواجهة سيناريو حرب متطرف، وسيتم إفراغها وتركيبها وربطها بالكهرباء في أربعة مواقع سرية في شمال إسرائيل.

وستقدم شركة الكهرباء إحاطة صحافية في أحد المواقع التي ستقام فيها محطة توليد ثانوية قرب متجر "إيكيا" في خليج حيفا، بعد ظهر يوم الثلاثاء المقبل، سيتحدث خلالها وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، ورئيس شركة الكهرباء دورون أربيلي.

زيارة قآني

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية إن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قآني زار جبهة المقاومة والتقى كبار قادتها. وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية، أن قآني أكد لقادة المقاومة دعم إيران لصمود أهالي قطاع غزة ومقاومتهم كسياسة دائمة. ولم تتناول التقارير الإيرانية أي تفاصيل حول تاريخ ومكان اللقاء والشخصيات التي التقى بها قائد فيلق القدس. ولكن الإعلان عن الزيارة تزامن مع استمرار التصعيد بين ٍإسرائيل وحزب الله، الحليف القوي لإيران.

وتؤكد إيران باستمرار دعمها لما يعرف بمحور المقاومة، والذي يضم إلى جانب فصائل المقاومة الفلسطينية، حزب الله اللبناني، وجماعة الحوثي في اليمن، والنظام السوري، وفصائل في العراق.

تنبيه ألماني

وكتبت السفارة الألمانية في لبنان، اليوم الجمعة، في منشور على حسابها عبر منصة "إكس": "تذكير للمواطنين الألمان: إذا كنتم متواجدين في لبنان على الرغم من تحذير السفر الصادر والطلب الملح بوجوب مغادرة الأراضي اللبنانية، نود تذكيركم بضرورة التسجيل في لائحة التأهب للأزمات الخاصّة بوزارة الخارجية الإتحادية ELEFAND".