إسرائيل: حماس تدير ظهرها لمقترح هدنة غزة.. والعرض "معقول جداً"

في تطور جديد بشأن المفاوضات بين حركة حماس وإسرائيل، اتهم متحدث حكومي إسرائيلي، الخميس، حركة حماس بـ"إدارة ظهرها" لمقترح للتهدئة قدمته قبل أيام أطراف الوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر.

وقال ديفيد منسر، المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، "ثمة عرض معقول جدا على الطاولة وحماس تواصل إدارة ظهرها له".

كما انتقد في الوقت ذاته "الضغوط الدولية على إسرائيل"، معتبرا أنها تؤدي إلى "مساعدة حماس وإبعادها" عن المفاوضات.

تنازلات

وكان مسؤولان إسرائيليان كشفا، أمس الأربعاء، أن إسرائيل وافقت خلال محادثات في مصر حول وقف لإطلاق النار في غزة على تنازلات تتعلق بعودة الفلسطينيين إلى شمال القطاع، وفق "رويترز".

كما قال المسؤولان المطلعان على المحادثات إنه بموجب اقتراح أميركي بشأن الهدنة، ستسمح إسرائيل بعودة 150 ألف فلسطيني إلى شمال غزة دون فحوص أمنية.

وأضافا أنه في المقابل، سيُطلب من حماس تقديم قائمة بأسماء الأسرى من النساء والمسنين والمرضى الذين تحتجزهم وما زالوا على قيد الحياة.

دراسة قبل الرد

في المقابل قالت حماس، يوم الثلاثاء، إن أحدث مقترح تسلمته من الوسطاء المصريين والقطريين لا يلبي المطالب لكنها ستدرسه بشكل أعمق قبل الرد.

وتطالب الحركة بإنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة والسماح للفلسطينيين النازحين بالعودة إلى ديارهم.