البيسري يتسلم "داتا" النازحين السوريين في الايام العشرة المقبلة

علمت "النهار" ان مفوضية اللاجئين ستسلم المدير العام للامن العام بالانابة اللواء الياس البيسري داتا النازحين السوريين على الاراضي اللبنانية في الايام العشرة المقبلة. وعقد اجتماع بين البيسري ووفد من المفوضية بعد ظهر امس. وتناول الطرفان كل ما يتعلق بالداتا مع تشديد البيسري الحصول على كل المعلومات التي تتعلق بأي نازح يستفيد من تقديمات المفوضية وعددهم 800 الف شخص. وثمة 700 الف شخص يستفيدون من مساعدات تختلف عن الفئة الاولى. وتوضح مصادر لبنانية مواكبة لهذا الملف بأن المعنيين لن يقبلوا تلقي اي نقص في الداتا.

وتوضح مصادر في المفوضية لـ "النهار": "بناء على تعاوننا الطويل الأمد، توصلت المفوضية والحكومة اللبنانية إلى اتفاق بشأن تبادل البيانات في 8 آب الفائت. وتمّت هذه الاتفاقية بما يتوافق ومعايير الحماية الدولية كما والمعايير الدولية لحماية البيانات وخصوصيتها. وقدمت المفوضية اخيرا اقتراحاً إلى الحكومة اللبنانية حول آلية نقل البيانات. وتنفيذاً لاتفاق 8 آب تمّ اقتراح نقل البيانات بحسب قوانين الحماية الدولية والمعايير الدولية لحماية البيانات وخصوصيتها والتي يتعين على المفوضية الالتزام بها، وفقًا للاتفاقية الموقّعة بين المفوضية والحكومة اللبنانية التي التزمت بإحترام مبدأ عدم الإعادة القسرية وموجباته بحسب القانون الدولي والمحلي".

وكان وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب شدد قبل ايام، بعد لقائه نائب المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان عمران ريزا، على "أننا لن نتفهّم، بعد نهاية الشهر الحالي، التأخير الحاصل في تسليم داتا النازحين وعدم التزام الاتفاق الموقع بيننا في وقت سابق".