الجراد يوسّع رقعة انتشاره...البلديات تستنفر: بلِّغوا

أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن عددا من أهالي السكسكية - جنوبا فوجئوا بوصول عدد من حشرات الجراد إلى البلدة، ففي البداية اكتشف أحد المواطنين الجراد عندما اصطدم جسم ما بزجاج سيارته تحقق من الأمر فتبين انه جراد، وشخص آخر عثر على الجراد على شرفة منزله.

إشارة الى أن هذه الحشرات هي من الفصيلة نفسها التي غزت البقاع.

وأكد عضو بلدية مغدوشة فؤاد حنا للـ LBCI ان اعداد الجراد قليلة جداً وليست اسراباً كما أشيع، وبشكل متفرق لا يستوجب الهلع.

كما شدد على جهوزية بلدية مغدوشة لمواجهة اي ظهور لاسراب من الجراد في المنطقة.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن أسرابا من الجراد وصلت إلى بلدة مزرعة سجد ومحلة زغرين الهرمل، لتحلق على ارتفاع متوسط، مما أدى الى حالة من الهلع لدى الأهالي.
وناشد رئيس بلدية مزرعة سجد المعنيين في وزارة الزراعة والجيش اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه الظاهرة التي تشهدها المنطقة.

الى هذا، أشارت معلومات إلى أن بعض المزارعين في الشمال، لا سيما في المنية والجوار، بدأوا يرصدون الجراد في حقولهم بأعداد قليلة وأماكن متفرقة، حيث لاحظ عدد من أهالي ديرعمار و المنية، وصول عدد من حشرات الجراد ذات اللون الأصفر البلدة.

اكتشف أحد المواطنين وصول الجراد عندما كان في بستان في حي حمدون- المنية، كما عُثر على الحشرة في بعض المنازل وعلى الشرفات في بلدة ديرعمار.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن أسراب الجراد وصلت الى سهل مرجحين في جرود الهرمل، علما أن هذه المنطقة زراعية، ما أثار هلعا لدى الاهالي.

في السياق، صدر عن المكتب الزراعي في بلدية بشري بيان، نبّه فيه المزارعين أن "أسراب الجراد بدأت الوصول إلى لبنان منذ فترة قصيرة"، طالباً ممن "يلاحظ أو يشاهد أي حشرة جراد في أراضيه أو بساتينه الزراعية، إبلاغ المكتب الزراعي في بلدية بشري على الرقم :71655979".
وشدّد البيان على ضرورة "عدم التأخر بالإبلاغ وتحديد المنطقة الزراعية المتواجد فيها حشرات الجراد في حال مشاهدتها تفاديا لإنتشارها والتدخل السريع لمكافحتها".
كما دعت بلدية زغرتا اهدن، المزارعين، الى الابلاغ عن ظهور جراد في بساتين وحقول المنطقة بأسرع ما يمكن خصوصاً إذا كانت الكمية تزيد عن العشرة حشرات. 

واليوم، وجّهت قائمقام جبيل ناتالي مرعي الخوري نداء إلى البلديات ومخاتير القرى دون بلديات دعت فيه الى "وجوب الترصد لظاهرة الجراد والتواصل مع رئيس مصلحة الزراعة بالنسبة للبلديات للكشف والمعالجة في حال تبين وجودها في نطاق البلديات وإعلامها من المختار في القرى دون بلديات للمتابعة من قبلها".

وأشارت الى أن "محافظ جبل لبنان يتابع الموضوع حيث أفاد أنه لغاية تاريخه، تبين أن هذا الجراد لا يشكل الظاهرة التي تدعي الهلع نظرا للظروف المناخية ونوعية التربة وعدم اكتمالها جنسيا إنما يجب الترصد له وإعلام مصلحة الزراعة للكشف في حال وجوده". 

بدورها، دعت بلدية القبيات الاهالي الى "التبليغ فورا عن مكان مبيت أي سرب من أسراب الجراد، ليتم رشه بواسطة طوافات الجيش".
وقالت في بيان: "في إطار إجراءات مكافحة أسراب الجراد والحد من انتشارها والقضاء عليها، اتصل رئيس بلدية القبيات الاستاذ عبدو عبدو بوزارة الزراعة، وتم الإتفاق على تسليم البلدية، كمية من المبيدات الخاصة، فأوفدت لإستلامها فورا من منطقة حصرايل - جبيل.
كما أبلغت الوزارة عن جهوزية الجيش للبدء برش المبيدات غدا منذ الصباح الباكر. لذلك، تطلب الوزارة من كل مواطن التبليغ فورا عن مكان مبيت أي سرب من أسراب الجراد، ليتم رشه عند الفجر، وقبل إنطلاق السرب، بواسطة طوافات الجيش. لذا، نرجو من كل من يستطيع تحديد مكان مبيت أي سرب الإتصال على الارقام التالية:
03/222977 - 70/588819 - 03/844749 ".