الخطر النووي قادم.. ما سرّ تصريحات بوتين؟

فاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، العالم بالقول إن خطر اندلاع حرب نووية بات فعلياً، وذلك بعد كثير من التكهنات والأقاويل حولها، وحتى استبعادها كلياً.

لكن بوتين، خلال خطابه السنوي إلى الأمة اليوم، قال إن التهديدات الغربية لبلاده، تثير "خطراً فعلياً" بشأن نزاع نووي.

فما الذي دفع بوتين لهذه التصريحات، التي سبق له الإدلاء بمثلها، وكيف سيكون شكل أي نزاع محتمل من هذا النوع؟

خلال خطاب الرئيس الروسي، كانت الإجابة عن السبب الذي دفع بوتين لاعتبار الخطر فعلياً. فبوتين جدد اتهامه للغرب بمحاولة تدمير روسيا من الداخل، وهو الأمر الذي لا يسمح به الزعيم القوي لروسيا.

إرسال قوات برية غربية إلى أوكرانيا

أحدث تلك التهديدات الغربية التي تحدث عنها بوتين، كان إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، خطوات جديدة لدعم أوكرانيا، وقال إنه ليس من المستبعد إرسال قوات برية غربية لتحقيق هدف أوروبا المتمثل في إنزال الهزيمة بموسكو.

وأثارت تصريحات ماكرون ضجة كبيرة عالمياً، إذ أوضح أن الأوروبيين "مقتنعون بأن هزيمة روسيا ضرورية للأمن والاستقرار في أوروبا".

لكن ماكرون أقر بعدم وجود "إجماع" بشأن إرسال قوات برية غربية إلى أوكرانيا، وفي الوقت نفسه قال: "لا ينبغي استبعاد أي شيء. سنفعل كل ما يلزم لضمان عدم تمكن روسيا من الفوز في هذه الحرب".

في المناسبة نفسها، تحدث ماكرون عن إنشاء تحالف جديد لتزويد أوكرانيا بـ"صواريخ وقنابل متوسطة وطويلة المدى".

شكل الحرب النووية وخطورتها الفعلية

أما عن خطر نشوب الحرب النووية فعلياً، فقد كان "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا"، نشر الصيف الماضي فيديو من 3 دقائق، يجيب على التساؤل عن شكل الحرب النووية وخطورتها الفعلية.

حسب المعهد فإن الانفجارات النووية الأولى ستسفر عن موجات كهرومغناطيسية شديدة تعطل عمل كل الاتصالات والمعدات.

وفي لحظة الانفجار، تنزل كرات النار مباشرة إلى شوارع المدن الكبيرة، وتكون درجة حرارتها مثلها في أعماق الشمس ويتحول الأسفلت إلى سائل ساخن.

بطبيعة الحال، ستصبح المدن الكبيرة الهدف الرئيسي للضربات النووية، بسبب وجود منشآت عسكرية واقتصادية هامة هناك، ويركز الفيديو بشكل خاص على ما ستتعرض له موسكو.

وبعد توقف الضربات النووية، يرتفع الرماد النووي، وتحترق المدن الكبرى، على ما يبدو في السيناريو الكارثي الذي عرضه المعهد ملمحاً إلى أن موسكو هي من سيضغط الزر النووي في البداية.

وخلال أسبوعين تقريباً، ستغطي سحابة سوداء النصف الشمالي من الكرة الأرضية بأكمله، ولن تستطيع أشعة الشمس اختراقها. وتصبح حرارة الجو أكثر برودة بمعدل 20 درجة.

كما سيقتل ذلك الجو النووي النباتات والثروة الحيوانية، وسينعدم الغذاء، وسيبدأ الناس بالموت من الجوع. ولن ينجو 99% من سكان الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا والصين من الشتاء النووي الذي قد تستمر عواقبه لسنوات.