الرئيس البرازيلي يشبّه اسرائيل بنظام هتلر...وتل أبيب تردّ: سنوبّخ السفير!

اتهم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إسرائيل بارتكاب "إبادة" بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشبها ما تقوم به الدولة العبرية بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"..

وقال لولا لصحافيين في أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الإفريقي، "ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا، إنه إبادة"، مضيفا "ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ، في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود".

في المقابل، قال يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه سيستدعي السفير البرازيلي لتوبيخه بسبب تصريحات الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الذي انتقد بشدة أسلوب إسرائيل في حربها على غزة.

وذكر كاتس على منصة إكس "لا أحد سيقوض حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، مضيفا أن الوزارة ستستدعي السفير غدا الاثنين. ولم يحدد المنشور تصريح لولا الذي كان كاتس يرد عليه.

بدوره، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان تصريحات رئيس البرازيل تقلل من شأن المحرقة وتحاول المس بالشعب اليهودي وحق "إسرائيل" بالدفاع عن نفسها.

وقالت رئاسة الحكومة الإسرائيلية إن "تصريحات رئيس البرازيل لولا دا سيلفا مخزية وخطيرة".