الصفقة تمت.. بنك يو بي إس يستحوذ على كريدي سويس

أعلن المجلس الفدرالي السويسري إتمام صفقة استحواذ بنك يو بي إس على منافسه الأصغر كريدي سويس بعد أن رفع عرضه إلى أكثر من ملياري دولار.

وأعلن الرئيس السويسري آلان بيرسيه، وهو أحد أعضاء المجلس الفيدرالي المكون من سبعة أعضاء، في مؤتمر صحفي صفقة الاستحواذ التي تأتي  في محاولة لتجنب المزيد من الاضطرابات التي تهز سوق الخدمات المصرفية العالمية

 تفاصيل العرض الجديد

بنك "يو.بي. إس" وافق على شراء منافسه الأصغر كريدي سويس بعد أن رفع عرضه إلى ملياري فرانك سويسري أي ما يعادل مليارين و166 مليون دولار.
نقلت فايننشال تايمز عن مصادر قولها إن بنك "يو.بي. إس" سيدفع الآن ما يزيد على 0.50 فرنك (0.5401 دولار) للسهم الواحد، أي أقل بكثير من سعر إغلاق سهم كريدي سويس يوم الجمعة عند 1.86 فرنك.
وافق البنك المركزي السويسري على تقديم خط سيولة بقيمة 100 مليار دولار أميركي لـ يو بي أس كجزء من الصفقة.
إعلان الصفقة قبل حلول الاثنين

تسابق السلطات الزمن لإنقاذ البنك الذي جرى تأسيسه قبل 167عاما ويعد من بين أكبر مديري الثروات في العالم، بعد أسبوع قاس شهد ثاني وثالث أكبر انهيار مصرفي في تاريخ الولايات المتحدة.
وبوصفه أحد أهم 30 بنكا في العالم من الناحية التنظيمية فستؤثر أي صفقة تتعلق ببنك كريدي سويس في الأسواق المالية العالمية مع فتحها يوم الاثنين.
  تحمل التكاليف

كانت وكالة بلومبرغ قد نقلت عن مصادر لم تسمها أن يو بي إس يطالب الدولة بتحمل التكاليف القانونية والخسائر المحتملة من صفقة الاستحواذ المحتملة.
مع تراجع ثقة المستثمرين والشركاء، اضطر البنك المركزي السويسري الأربعاء إلى إقراض 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار) لإنعاش المؤسسة التي تتخذ مقرا في زيورخ وطمأنة الأسواق. لكن مفعول ذلك الإجراء قصير الأجل في حين أن عملية استحواذ بهذا الحجم معقدة للغاية، خاصة إذا تمت على عجل.
وضع سهم كريدي سويس

وصل سهم كريدي سويس الأربعاء إلى أدنى مستوى تاريخي له عند 1.55 فرنك سويسري (1.56 يورو)، وبلغت القيمة السوقية للمصرف سبعة مليارات فرنك سويسري فقط، وهو رقم منخفض بالنسبة لبنك مصنف على غرار يو بي إس بين أهم ثلاثين بنكا في العالم.
كان مصدر قد قال في وقت سابق إنه قد يتعين إلغاء عشرة آلاف وظيفة في حال إدماج البنكين.