المدارس الكاثوليكية تُعلن الإضراب المفتوح

أعلنت اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية في لبنان، الإضراب المفتوح في كلّ المدارس الكاثوليكية من صباح الخميس 21 كانون الأول الحالي.

السبب الموجب للإضراب

ولفتت المدارس في بيانها الى ان سبب الاضراب هو تمرير المجلس النيابي "للقانون الذي يرمي الى تعديل بعض أحكام قوانين تتعلق بتنظيم الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وتنظيم الموازنة المدرسية" في جلسته المنعقدة بتاريخ 15  كانون الأول 2023،
تعلن اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية عن اعتراضها الشديد على هذا التشريع الإعتباطي والمتهور، وغير القابل للتطبيق وغير المرتكز على أي أسس تشريعية وأسباب موجبة، والذي لم يأخذ بالحسبان العواقب التي ستترتب على العائلة التربوية مجتمعة وعلى مستقبل أولادها،
لذلك تعلن الإضراب المفتوح في جميع المدارس الكاثوليكية من صباح يوم الخميس الواقع فيه 21 كانون الأول 2023 الى حين إعادة النظر بالتشريع الحاصل وإعداد دراسة موضوعيةوعلمية وعادلة بالتشاور مع كل مكونات العائلة التربوية.

الأب يوسف نصر يؤكد الدعوة الى  الإضراب

الى هذا، اكد أمين عام المدارس الكاثوليكيّة الأب يوسف نصر لموقع mtv ان المدارس الكاثوليكيّة ملتزمة كلّها بالإضراب المفتوح ابتداءً من صباح غد الخميس.

اتحاد المدارس الخاصة يعقد اجتماعاً غداً لأخذ موقف موحد من الإضراب

في السياق، افادت معلومات "النهار" ان اتحاد المدارس الخاصة يعقد اجتماعاً غداً لأخذ موقف موحد من الإضراب. وتشير مصادر الى أن تزامن إعلان المدارس الكاثوليكية الاضراب مع العطل المدرسية سيفسح مجالاً لمشاورات ومفاوضات حول مطالب المدارس المحتجة على القانون الذي تصفه بـ"الاعتباطي والمتهور" وإعادة النظر فيه.

نقابتا المدارس الافرادية والاكاديمية تعلنان الإضراب المفتوح 

كذلك، أعلنت "نقابة المدارس الافرادية الخاصة"، و"نقابة المدارس الاكاديمية الخاصة في لبنان"، أن "بعد إمرار  المجلس النيابي لقانون الذي يرمي الى تعديل بعض أحكام قوانين تتعلق بتنظيم الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وتنظيم الموازنة المدرسية، في جلسته المنعقدة بتاريخ 15 كانون الأول 2023، تعلن النقابتان عن اعتراضها الشديد على هذا التشريع الإعتباطي والمتهور، وغير القابل للتطبيق، وغير المرتكز على أي أسس تشريعية وأسباب موجبة، والذي لم يأخذ  بالحسبان العواقب التي ستترتب على العائلة التربوية مجتمعة وعلى مستقبل أولادها".

وأعلن البيان "الإضراب المفتوح في كل مدارسها من صباح الخميس 21 كانون الأول 2023 الى حين إعادة النظر بالتشريع الحاصل وإعداد دراسة موضوعية وعلمية وعادلة بالتشاور مع كل مكونات العائلة التربوية".

الأب عازار يوضح: لم اُدلِ بأيِّ تصريحٍ في شأن الإضراب المفتوح

توازيا، إستنكر الأب بطرس عازار، النائب العام الأنطوني، بيانا نسبتهُ إليه إحدى الوسائل الإعلاميَّة،

وأكَّد أنَّه لم يُدلِ "بأيِّ تصريحٍ يتعلَّقُ بإضراب المدارس الكاثوليكيَّة المفتوح،" وأنَّهُ "مؤيِّدٌ لموقف الأمانة العامَّة لهذه المدارس، لأنَّ ما صدر عن مجلس النواب اللبناني يرمي إلى ضرب المؤسَّسات التربويَّة الخاصَّة في لبنان".