انفراجة في الأزمة الخليجية: مسؤول بإدارة ترامب يكشف التفاصيل

 قالت قناة "الإخبارية" السعودية إن المملكة العربية السعودية وافقت على فتح الأجواء والحدود مع قطر.

وفي وقت سابق، أعلن وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح أن السعودية ستفتح أجواءها وحدودها البرية مع قطر.

وقال الوزير في كلمة بثها التلفزيون الكويتي: إنه "بناء على اقتراح أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، فقد تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر اعتبارا من مساء اليوم".

وتزامن ذلك مع تصريحات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان التي قال فيها: "إن قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستكون قمة جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار، وستترجم من خلالها تطلعات خادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس في لم الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها منطقتنا".

وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه تم تحقيق انفراجة في النزاع المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وإن من المقرر توقيع اتفاق في السعودية لإنهاء الخلاف يوم غد الثلاثاء.

وأضاف المسؤول الذي تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته: "حققنا انفراجة في الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي".

وقال المسؤول إن جاريد كوشنر، ساعد في التفاوض على الاتفاق وظل يجري اتصالات هاتفية من أجل ذلك حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

وأضاف المسؤول إن كوشنر سيتوجه إلى مدينة العلا السعودية برفقة مبعوث الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش وبرايان هوك المستشار الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية لحضور مراسم الاتفاق.

وأوضح المسؤول الأمريكي أنه بموجب الاتفاق الوشيك ستنهي الدول الأربع مقاطعة قطر على أن تتخلى قطر في المقابل عن الدعاوى القضائية المتعلقة بها.

وقال المسؤول: "عند التوقيع في يوم الخامس من كانون الثاني ستجتمع قيادات من مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر لتوقيع اتفاق ينهي المقاطعة وينهي الدعاوى القضائية القطرية".

وأضاف: "إنها حقا إنفراجة هائلة.. ستنتهي المقاطعة.. سيتيح ذلك السفر بين الدول وكذلك نقل البضائع، وسيؤدي إلى مزيد من الاستقرار في المنطقة".