بالأرقام- إصابات كورونا في لبنان تتخطى الـ900 إصابة

وثقت وزارة الصحة 11 اصابة جديدة بكورونا بينها 6 حالات لوافدين من الخارج ليرتفع الاجمالي الى 902.

تقرير غرفة العمليات الوطنية لادارة الكوارث في لبنان

الى ذلك، اصدرت غرفة العمليات الوطنية لادارة الكوارث في لبنان تقريرها اليومي عن مستجدات فيروس كورونا.

وأعلنت عن تسجيل 11 اصابة جديدة توزعت على الشكل التالي: 5 حالات من بين المقيمين و6 من بين الوافدين.

وبلغ العدد الاجمالي لفحوصات كورونا منذ 21-02-2020، 59162 فحصاً.

للاطلاع على التقرير إضغط هنا

 وزارة الصحة: تسع إصابات على متن رحلات أكرا وكينشاسا وفرانكفورت وجنوب السودان

 وأعلنت وزارة الصحة العامة، نتائج الفحوصات، التي أجريت على متن رحلات وصلت في سياق المرحلة الثالثة، من إعادة المغتربين، وشملت 760 عائدا، على متن طائرات عادية، و11 عائدا على متن طائرات خاصة.

وجاءت النتائج على الشكل التالي:

- 4 حالات مصابة بـCOVID-19، على متن الرحلة، التي وصلت من أكرا.

- 3 حالات إيجابية، على متن الرحلة، التي وصلت من كينشاسا.

- تسجيل حالة إيجابية على متن الرحلة، التي وصلت من فرانكفورت.

- تسجيل حالة إيجابية على متن رحلة خاصة، وصلت من جنوب السودان.

- لم تسجل الرحلات التي وصلت من باريس وميلانو ومدريد ولندن، أي إصابات، وأتت الفحوصات كلها سلبية.

وعليه سيتم نقل الحالات المصابة إلى المستشفى، مع التشديد على تطبيق الحجر الصحي المنزلي المشدد، للحالات السلبية، علما أنه ستتم متابعتهم يوميا، من قبل الوزارة، وسيحال من تظهر عليه أية عوارض إلى المستشفى، لإعادة الفحص المخبري.

غرفة عمليات محافظة الشمال: 50 مصابا حاليا و123 حالة شفاء

كما وزعت غرفة عمليات محافظة الشمال المعنية بمستجدات فيروس كورونا، جدولا عن عدد المصابين الحاليين وحالات الشفاء، في الأقضية الشمالية كافة، أظهر تماثل 123 حالة للشفاء، وأن عدد المصابين حاليا يبلغ 50 شخصا. أما التفاصيل بحسب كل قضاء فتضمنت الآتي:
- قضاء طرابلس: عدد المصابين 7، عدد حالات الشفاء 15.
- قضاء زغرتا: عدد المصابين 10، عدد حالات الشفاء 35.
- قضاء المنية الضنية: عدد المصابين 14، عدد حالات الشفاء 3.
- قضاء الكورة: عدد المصابين 1، عدد حالات الشفاء 8.
- قضاء البترون: عدد المصابين 4، عدد حالات الشفاء 15.
- قضاء بشري: عدد المصابين 28، عدد حالات الشفاء 47".
ودعت الغرفة المواطنين، إلى "التقيد بقرارات مجلس الوزراء وتعليمات وزارتي الصحة العامة والداخلية، وتطبيق مضمون التعبئة العامة".
كما طلبت من البلديات "نشر التوعية، وإلزام المواطنين بالبقاء في منازلهم، وعدم التخالط، والخروج منها إلا عند الضرورة القصوى، إضافة إلى مساعدة الناس على تأمين مستلزماتهم اليومية، والخدمات التي تنشر الطمأنينة بين أبناء كل مدينة وبلدة، وإلزام المواطنين بوضع الكمامات عند الخروج من المنازل، وإلزام الشركات والمؤسسات، بتأمين جميع مستلزمات الحماية لجميع العمال والموظفين".
وتمنت على القوى الأمنية والعسكرية "التشدد بمنع التجمعات وعدم التهاون في مراقبة الأشخاص، الذين يطبقون العزل والحجر الصحي في المنازل، للحد من تفشي الوباء".

نتائج عينات مجدلون وبعلبك ودير الاحمر وتعلبايا سلبية وحالة ايجابية في مخيم الجليل

وفي النتائج، أكدت رئيسة قسم مختبر مستشفى بعلبك الحكومي الدكتورة نجوى ياغي، أن "نتائج فحوص PCR التي أجريت في مختبر المستشفى، وشملت 54 عينة من مجدلون و3 من بعلبك وعينة واحدة من دير الاحمر و23 من تعلبايا جميعها سلبية. في حين تماثلت حالة واحدة من مخيم الجليل للشفاء و3 حالات بحاجة إلى إعادة فحص pcr للتأكد من شفائها، وحالة واحدة ما زالت إيجابية".

نتائج فحوص الPCR في الرفيد والبيرة سلبية

هذا وصدرت النتائج الرسمية لعينات فحوص الpcr البالغة 53 عينة، والتي نقلت عبر فريق متخصص من وزارة الصحة العامة بالتنسيق مع طبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب وطبابة القضاء وبلديتي الرفيد والبيرة في قضاء راشيا الى مستشفى رفيق الحريري في بيروت، حيث جاءت جميعها سلبية.
وطلبت الوزارة وطبابة القضاء من المخالطين ان يلتزموا الحجر لمدة 14 يوما من تاريخ آخر احتكاك مع الجندي محمد جمعة من بلدة الرفيد والذب أصيب بفيروس كورونا منذ بضعة أيام، والابلاغ في حال حصول أي أعراض من أجل إعادة الفحص.

كذلك، جاءت نتائج فحوصات ال PCR التي أجريت اليوم السبت في مستشفى الهراوي في زحلة وعددها ١٤ كلها سلبية.

وحدة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور: 4 إصابات وافدة

 أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، بناء لتقرير رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال بأنه تم تسجيل 4 حالات مؤكدة ومثبتة مخبريا بإصابتها ب covid-19 وافدة من إحدى الدول الأفريقية.
كما صدرت نتيجة الحالة المشتبه بها التي سجلت أمس وهي سلبية. ولم تسجل اليوم أي حالة مشتبها بها حتى ساعة إعداد التقرير. وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى 35 مصابا توزعوا على الشكل التالي:
27 حالة وافدة من إفريقيا
3 حالات وافدة من أوروبا
5 حالات محلية
وقد تماثل ستة منهم الى الشفاء بشكل تام.
وأشارت وحدة ادارة الكوارث الى أنها "بالتعاون مع طبابة القضاء والصليب الاحمر اللبناني وفرق المستجيب الأول تواكب المرحلة الثالثة من عودة المغتربين، وذلك من خلال تزويد البلديات بأسماء الأهل القادمين ومتابعة نتائج ال PCR الخاصة بهم، من ثم الإشراف على عملية نقلهم الى قراهم ومدنهم ومتابعتهم أثناء حجرهم، حيث أعطيت الإرشادات والتوجيهات اللازمة وضرورة الإلتزام بالحجر وأي مخالفة ستلاحق بالطرق القانونية المرعية الإجراء" .
وشددت أنها "الجهة الوحيدة المخولة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفايروس كورونا وأعداد المرضى والمتعافين والحالات المشتبه بها، وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء"، آملة من جميع الأهل "عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة".
ونصحت جميع القاطنين في قضاء صور "الاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة لتفادي أي إصابة او ضرر محتمل".

ارتفاع حالات الشفاء في زغرتا ولا اصابات جديدة

 هذا وأعلنت لجنة المتابعة في غرفة ادارة الكوارث والأزمات في زغرتا، ارتفاع عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا في قضاء زغرتا، لتصل إلى حدود 35 حالة شفيت بشكل تام، مؤكدة عدم وجود إصابات جديدة، ومشيرة إلى أنه لا يزال هناك عشر حالات تخضع للحجر المنزلي، تمهيدا لاعادة فحص ال pcr لها بعد انقضاء مدة الحجر المنزلي التي تبلغ 14 يوما.
وذكرت اللجنة المواطنين بضرورة التقيد بالاجراءات الصحية، والتزام المنازل طيلة فترة التعبئة، حفاظا على صحتهم وصحة عائلاتهم.

مستشفى الحريري: 6 نتائج إيجابية من بين 512 فحصا

 وأعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا المستجد Covid-19، تسجيل 6 إصابات جديدة، من بين 512 فحصا.
وجاء في التقرير:
- أجرى المستشفى 512 فحصا مخبرية: جاءت 6 نتائج ايجابية وباقي الفحوصات سلبية.
- بلغ مجموع الحالات التي ثبتت مخبريا إصابتها بفيروس كورونا والموجودة حاليا في منطقة العزل الصحي في المستشفى 21 إصابة.
- تم استقبال 15 حالة مشتبها بإصابتها بفيروس كورونا نقلت من مستشفيات أخرى.
- لا تسجيل لحالات شفاء جديدة، ليبقى مجموع الحالات التي شفيت تماما من فيروس كورونا منذ البداية حتى تاريخه، 173 حالة شفاء.
- إن جميع المصابين بفيروس كورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل ووضعهم مستقر، ولا تسجيل لحالات حرجة.
لمعرفة عدد الإصابات على الأراضي اللبنانية كافة، يرجى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة.
وأشار المستشفى في ختام تقريره إلى أن "مركز الاتصالات الخاص بفيروس كورونا للإستجابة للطوارئ ومعرفة نتائج الفحوصات، يعمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، بما في ذلك أيام العطل الرسمية، من خلال الرقم 820830-01 أو من خلال خدمة الاتصال عبر الـ WhatsApp 897961-76".