بالصور – وزيرة خارجية فرنسا تزور عون وبري وميقاتي

استهلّت وزير الخارجية الفرنسية كاترين كولونا زيارتها الرسمية المقتضبة إلى لبنان بلقاء رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، صباح اليوم، قبل انتقالها إلى السرايا الحكومية في محطّتها الثانية حيث التقت رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، على على رأس وفد من الوزارة ترافقها السفيرة الفرنسية في بيروت آن غريو .

 

وفي محطّتها الثالثة، اجتمعت كولونا برئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة، ومن المقرّر أن تعقد مؤتمراً صحافيّاً عند الواحدة والنصف ظهراً، في مطار بيروت الدولي، مع نظيرها اللبناني عبدالله بوحبيب، قبيل مغادرتها لبنان.

 

ووفق بيان السفارة الفرنسية، ستشكّل هذة الزيارة مناسبة للترحيب بالاتفاق التاريخي حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، والذي سعت فرنسا من أجله مع شركائها الدوليين.

 

ومع اقتراب الإستحقاق الدستوري لانتخاب رئيس لبناني جديد، ستعيد الوزيرة التذكير بتمسّك فرنسا بحسن سير العمل في المؤسسات اللبنانية، حسب ما قالت السفارة.

 

كما ستشدّد كولونا على أنه من المُلحّ بالنسبة إلى لبنان أن يتمّ تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات لكي يخرج من الأزمة الشديدة الخطورة التي يواجهها منذ أشهر عديدة ويقوم بالإصلاحات الاقتصادية والمالية التي ينصّ عليها الإتفاق الموقّع في شهر نيسان مع صندوق النقد الدولي، وهي إصلاحات ضرورية جداً في السياق الذي تشهده البلاد والذي يثير الكثير من القلق.