بالصور: يوم غضب في كافة المناطق اللبنانية... وهذه هي الطرقات المقطوعة

تلبية لدعوة اتحاد النقل البري لاضراب ويوم غضب اليوم الخميس احتجاجا على الاوضاع المعيشية وعدم تلبية  مطالب السائقين العموميين، عمد محتجون على قطع الطرقات في مختلف المناطق اللبنانية.

وبحسب غرفة التحكم المروري، فإن الطرقات المقطوعة هي: 

 اوتوستراد شكا بالاتجاهين، الطريق البحرية شكا، تقاطع الروكسي باتجاه ساحة عبد الحميد كرامي طرابلس، تقاطع جامع الامين بيروت، محلة صحراء الشويفات، اوتوستراد البالما بالاتجاهين، اوتوستراد البداوي بالاتجاهين، مستديرة الدورة، جسر المطار باتجاه السفارة الكويتية، طريق المطار القديمة باتجاه المطار، اوتوستراد الناعمة بالاتجاهين، محلة عرمون بشامون وعلى مثلث خلدة،  محلة بحمدون وعند مستديرة عاليه، مفرق التويتي ترشيش.

كما افادت غرفة التحكم المروري، عن قطع السير على الطريق المؤدية إلى الحمرا بمستوعبات النفايات، تقاطع فردان، على اوتوستراد صربا المسلك الغربي، على تقاطع بشارة الخوري بيروت، محلة ضهر البيدر بالاتجاهين، اوتوستراد زحلة الفرزل محلة الحمرا بلازا، محلة ساحة النجمة صيدا.

هذا وتم قطع السير على اوتوستراد الزهراني صور، وفي محلة السفارة الكويتية، مستديرة العبدة، وأوتوستراد الضبية عند نقطة نهر الكلب بالاتجاهين، وعلى اوتوستراد الكرنتينا بالاتجاهين وعلى مستديرة المكلس، جسر الرينغ،  مثلث كنيسة مارمخايل والجيش يسير دوريات، طريق الضنية ـ طرابلس.

وافادت الوكالة الوطنية عن قطع الطريق الدولية الذي يربط عكار بباقي المناطق اللبنانية بالاتربة والحجارة.

طليس

وفي هذا السياق، اشار رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس في حديث عبر صوت لبنان 100.5، الى انه كان من المفترض البدء بتنفيذ القرارات التي تم الاتفاق عليها في السراي الحكومي الا انها لم تف بوعودها والتزاماتها ولهذا السبب قررت الجمعيات العمومية التحرك على الارض اليوم.

وتابع:" اليوم هو بداية غضب للسائقين العموميين وكل اللبنانيين المتضررين، وفي نهاية هذا اليوم سنعلن عن خطواتنا المقبلة".

الاسمر

من جهته، قال رئيس اتحاد العمالي العام بشار الاسمر من الدورة:" يوم الغضب نجح منذ امس بعد اعلان التضامن الواسع معه والالتزام التام على ارض الواقع، وهذه دعوة للناس للنزول إلى الشارع ضدّ الغرف السوداء التي ترفع الدولار".

وتابع:" لدينا فرصة كبيرة للتغيير في الانتخابات النيابيّة وعلى الناس إنتاج سلطة أخرى وأنا لا أملك عصا سحرّية للتغيير".

أبو شقرا

ممثل موزعي المحروقات فادي ابو شقرا، قال:" مشكلتنا هي ارتفاع سعر صرف الدولار وغياب القرارات المسؤولة". واضاف:" ليست هوايتنا قطع الطرقات وافتعال المشاكل وسنكون طوال اليوم في الشارع ونشكر كل من دعمنا".

السيد

رئيس إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال النقيب شادي السيد، شدد في كلمة له من طرابلس على "ضرورة التئام مجلس الوزراء في القريب العاجل والمبادرة فورا الى النظر في أمور الناس وتلبية احتياجاتهم بالحد الأدنى المطلوب"، ولفت الى أن "تجاهل مشاكل الناس او تجاوزها لأسباب سياسية، يعد كارثة حقيقية اضافية فيما يتحول الشعب برمته الى حطب لنار الأزمة ووقود لها".
وسأل:"متى يحين وقت التوافق لصالح الناس؟ متى يبدأ العمل لوقف التدهور ووضع حد لفوضى سعر الصرف وما يرافقه من ارتفاع جنوني في أسعار كل السلع والفلاش الفقر وانتشار السرقات في كل المجتمعات وما يرافقها من توترات أمنية وسلب وتشليح؟ ومتى يستدرك المسؤولون انهيار البلد؟"
وقال:"من أخطاء كل الحكومات إسقاط خطة نقل بري ناجحة، ونحن ندفع اليوم ثمن تلك السقطات الكبرى، اما الاضراب مع السائقين ومطالبهم فمحق، واما مطلب خطة نقل كبرى فحق اكبر".
وختم:"تحركنا اليوم مستمر، وسنعمل في كل يوم على حركة اعتراضية حتى تحقيق المطالب".