بالفيديوـ إسرائيل تستهدف عُمق النبطية للمرة الأولى وتتحدث عن اغتيال شخصية كبيرة من الحزب

في تصعيد إسرائيلي، أفاد مراسل النهار بأنّ الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف سيّارة في شارع حسن كامل الصباح في مدينة النبطية.

وهذه المرة الأولى التي تستهدف إسرائيل عُمق مدينة النبطية منذ بدء الحرب، ويُرجّح أن يكون الاستهداف ناجمًا عن عملية اغتيال.

وقد تضاربت المعلومات عن الشخصية المستهدفة، ففيما أفادت سكاي نيوز بداية عن مقتل عنصرين من حزب الله، أعلنت لاحقًا عن تعرض مسؤول عسكري في حزب الله لإصابات خطيرة وإصابة شخص آخر كان برفقته، بعد استهداف سيارة بطائرة مسيّرة في مدينة النبطية جنوب لبنان، حسبما أفاد مصدر أمني.

 مصادر العربية نقلت بدورها معلومات تفيد باغتيال "عباس الدبس" مسؤول منطقة في حزب الله باستهداف النبطية.

ولاحقا ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن المستهدف في قصف السيارة في النبطية هو شخصية كبيرة من حزب الله  وهو قائد المنطقة المسؤولة عن إطلاق الصواريخ المضادة للدروع على كريات شمونة اليوم.

توازيًا أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي القضاء على قائد إقليم في حزب الله مسؤول عن إطلاق صواريخ على كريات شمونة.

أما وكالة الصحافة الفرنسية فنقلت عن مصدر أمني حديثه عن إصابة مسؤول عسكري من حزب الله بجروح خطرة بضربة إسرائيلية.

مصادر سكاي نيوز: دلالة هذه العملية تظهر حجم الاختراق الأمني الكبير في صفوف حزب الله

وأفادت مصادر لسكاي نيوز عربية عن نجاة القائد العسكري العام لحزب الله علي كركي من محاولة الاستهداف في النبطية، مشيرة إلى أنه نجح في التمويه ولم يكن في السيارة المستهدفة.

وكشفت أن الكركي الذي نجا من محاولة اغتيال ثانية هو أرفع شخصية قيادية في الحزب وهو عضو المجلس الجهادي، معتبرة ان دلالة هذه العملية تظهر حجم الاختراق الأمني الكبير في صفوف حزب الله.

الميدانيات التي سبقت عملية النبطية

وقُبيل الاستهداف، أفيد عن تحليق ثلاث طائرات مسيّرة من نوع "هيرمز 450 و900" بشكل لافت في أجواء منطقتَي النبطية والزهراني.

وكان قد أعلن حزب الله أن عناصره إستهدفوا موقع الرادار في مزارع شبعا ومبنى في مستعمرة المطلة ‏يتموضع فيه جنود الجيش الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة وحققوا فيهما إصابات مباشرة.

وخرق الطيران الحربي الإسرائيلي الاجواء الجنوبية، بخاصة فوق صور والناقورة. كما حلق دائريا فوق البحر متوجهًا شمالا، فيما حلّقت طائرات استطلاعية على علو منخفض وبكثافة فوق ساحل صور والقليلة وقرى صريفا، بافليه، دبعال، ارزون في قضاء صور.‏

كما أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على اطراف بلدة الضهيرة، وقد انفجر صاروخ إعتراضي إسرائيلي فوق سطح أحد المنازل في البلدة خلف اضرارًا.

وحلق الطيران الحربي الإسرائيلي بكثافة في أجواء القطاع الغربي.

وفي وقت سابق، نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي منذ الحادية عشرة من صباح اليوم تحليقا مكثفا في اجواء منطقتي النبطية واقليم التفاح وعلى علو متوسط. كما تعرضت  حرش هورا الواقعة بين كفركلا وديرميماس لقصف مدفعي.