بالفيديو والصور - زلزال مُدمّر يضرب أزمير التركية تبعه تسونامي

ضرب زلزال قوي اليوم الجمعة ولاية إزمير غربي تركيا، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول المحلية.

وقالت هيئة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، في بيان لها، إن الزلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر، مركزه بحر إيجة قبالة سواحل مدينة "سفري حصار" غربي تركيا.

وأثار الزلزال حالة من الذعر الشديد، ولاسيما في وسط مدينة إزمير التي خرجت منها تسجيلات مصورة عرضتها قنوات تركية رسمية، وأظهرت دخاناً لرماد من أبنية عدة.

وأشارت الهيئة عبر موقعها الرسمي إلى أن الزلزال وقع على عمق 16.54 كيلومتراً تحت الأرض.

وفيما أعلن وزير الداخلية التركي عن إنهيار 6 مباني في منطقتي بيراكلي وبورنوفا في إزمير، تحدثت معلومات أخرى عن انهيار حوالى الـ20 مبنى.

 

وافادت وكالة الأناضول التركية عن بدء أعمال البحث والإنقاذ في مبنى منهار جراء الزلزال في قضاء بايراكلي التابع لإزمير.

وذكرت معلومات صحافية أن الزلزال الذي ضرب أجزاء من تركيا واليونان تسبّب في تسونامي متوسط لبعض المناطق الساحلية في البلدين.  

واعلنت كل من اليونان وتركيا انهما مستعدتان لمساعدة بعضهما البعض عقب الزلزال.

ونتجت عن الزلزال فيضانات في شوارع إزمير التركية، وتمكنت فرق الإغاثة تمكنت من إنقاذ 70 شخصا كانوا تحت أنقاض المباني المهدمة.

وهناك انباء عن احتجاز العشرات تحت أنقاض الأبنية المنهارة، فيما تستمر أعمال البحث في كافة المدن المتضررة من الزلزال والقوات المسلحة تجري مسحا جويا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية عن تشكيل خلية أزمة في الوزارة إثر زلزال إزمير وتكليف مروحيتين بالمشاركة في عمليات البحث والانقاذ.

يشار الى أن تركيا تشهد بين الفترة والأخرى وقوع زلازل، كان آخرها في 24  أيلول الماضي.

ووقع الزلزال حينها على مسافة 18.87 كيلومتراً قبالة سواحل منطقة "مرمرة أرغليسي" التابعة للولاية، وعلى عمق 6.83 كيلومترات تحت سطح البحر.

وكان زلزال شدته 5.8 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة اسطنبول في تركيا، في 26 من سبتمبر 2019، وشعر به السكان في عدة ولايات.

كما وقعت 18 هزة ارتدادية بعد الزلزال، أكبرها بقوة 4.1 درجة، بحسب بيان لإدارة الكوارث التركية .

وتعد تركيا من المناطق المعرضة للزلازل في العالم، وبخاصة اسطنبول، حيث تقع المدينة بالقرب من خط صدع كبير.