بايدن أدّى اليمين رئيسا 46 للولايات المتحدة: سأكون رئيسا لكل الأميركيين وندعو الى بداية جديدة

أدى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن القسم ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة رسمياً.

برفقة نائبته كاميلا هاريس وزوجته وبعض أعضاء الكونغرس.

وقام بتأدية الصلاة مع عدد من أعضاء الكونغرس في كنيسة القديس ماثيو فيما أعلن البنتاغون عن اختصار العرض العسكري الخاص بمغادرة ترمب لحضور مراسم تنصيبه.

وحضر نائب الرئيس المنتهي ولايته دونالد ترمب مايك بنس إلى مقر الكونغرس لحضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال بايدن بينما اعتلى منصة التنصيب واضعا يده على نسخة من الإنجيل تملكها عائلتها وتعود إلى 127 عاما: "أقسم بأن أخلص في أداء عملي رئيسا للولايات المتحدة، وسأفعل كل ما يمكنني فعله للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه، فلتساعدني يالله".

ودعا في كلمة عقب القسم إلى "الوحدة"، متعهداً بإلحاق الهزيمة بنزعة الاعتقاد بتفوّق العرق الأبيض وبـ"الإرهاب الداخلي". وأشاد بيوم "أمل" و"انتصار للديمقراطية".

وأكّد أن "فوزه بالانتخابات ليس انتصارا لمرشح وإنما انتصار للديمقراطية الأميركية"، مضيفا أنه يتعين فعل المزيد لمداواة جراح هذه الأمة.

وأضاف في خطاب تنصيبه "في هذه الساعة أصدقائي، الديمقراطية سادت. اليوم نحتفل بالنصر، ليس نصر مرشح وإنما انتصار قضية. قضية الديمقراطية".

وتابع: "يمكننا أن نوحّد أميركا ونجعلها قوية مجدداً وسنتصدّى للغضب والتطرّف بالوحدة"، لافتاً الى انّه "يتعيّن علينا مواجهة صعود دعاة تفوّق العرق الأبيض والإرهاب المحلي والخلافات يجب ألا تقود إلى حرب شاملة".

وقال بايدن: "يجب إنهاء هذه الحرب غير المتحضرة وندعو إلى بداية جديدة بعد الانقسام الحادّ".

وانطلقت المراسم في مقر الكابيتول الأمريكي بعد أسبوعين من حصار أنصار ترامب للمبنى.

وكانت الديموقراطية كامالا هاريس قد أدت اليمين الدستورية نائبة للرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة لتكون بذلك أول امرأة وسوداء من أصول هندية، تحتل هذا المنصب.