بعد الحادثة الأليمة في العاقبية... استنكارات وتشديد على تحقيق لكشف الملابسات

أبدى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي" أسفه العميق للحادث الأليم الذي تعرضت له الدورية الايرلندية التابعة لقوات حفظ السلام في منطقة العاقبية جنوب لبنان". وأعرب عن "حزنه العميق وعن تعازيه لمقتل أحد افراد الدورية "، متمنيا "الشفاء للجرحى منهم".وفي هذه المناسبة، شدد الرئيس ميقاتي على "ضرورة إجراء السلطات المعنية التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات الحادث وعلى تحاشي تكراره مستقبلا" ، مناشدا "جميع الاطراف التحلّي بالحكمة وسعة الصدر في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن".

ونّوه بـ "التضحيات التي تبذلها قوات" اليونيفيل" في سبيل حفظ السلام في الجنوب ، بما ينعكس استقرارا  لأهل المنطقة وللبنان عموما".

وقد أجرى رئيس الحكومة اتصالين بقائد الجيش العماد جوزيف عون والقائد العام لليونيفيل الجنرال آرولدو لازارو واطلع منهما على ملابسات الحادث.

كما ابرق الى رئيس ايرلندا مايكل دانيال هيغينز والأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس معزيا ومعبرا عن تضامنه معهما في هذا الحادث الأليم .

 

من جانبها، اعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان انها تدين،" بأشد العبارات الحادث المؤسف الذي تعرضت له قوات اليونيفيل في العاقبية والذي أودى بحياة جندي من الكتيبة الايرلندية، وتتقدم بأحر التعازي من ايرلندا  حكومة وشعبا. كما تتابع الوزارة  باهتمام كبير مع  السلطات  اللبنانية المعنية كافة واليونيفيل التحقيقات التي باشرتها  للتمكن من محاسبة المسؤولين عنه. كذلك تؤكد الوزارة من جديد  احترامها وتقديرها العالي لعمل الكتيبة الايرلندية  ولجميع قوات اليونيفيل في الجنوب، وتشدد على اهمية الحفاظ على امن وسلامة جميع القوات الدولية العاملة في لبنان".

 

وعزّت قيادة الجيش بأحد عناصر الوحدة الإيرلندية، وتمنت لرفاقه الثلاثة الجرحى الشفاء العاجل، وجاء في بيان نشره الجيش عبر حسابه على "تويتر": "تعرب قيادة الجيش عن تعازيها الحارة بأحد عناصر الوحدة الإيرلندية العاملة ضمن قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان وتتمنى لرفاقه الثلاثة الجرحى والشفاء العاجل. هؤلاء الجنود، كما باقي رفاقهم، مثال للتفاني والاخلاص في أداء الواجب وإن تضحياتهم محل تقدير عميق من المؤسسة العسكرية واللبنانيين جميعاً".

 

وغردت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا عبر حسابها على "تويتر": "حزنت كثيراً لوفاة الجندي الإيرلندي التابع لليونيفيل. أتقدم بأحر التعازي إلى عائلته وإلى رئيس بعثة اليونيفيل اللواء ارولدو لازارو وجميع جنود حفظ السلام في جنوب لبنان. وأتمنى للجرحى الشفاء العاجل. إن إجراء تحقيق سريع وشامل لتحديد وقائع هذه الحادثة المأسوية أمر بالغ الأهمية".

 

من جهته قال سفير بريطانيا في لبنان انه يجب محاسبة المسؤولين عن مقتل جندي أيرلندي من قوات اليونيفيل