بعد "فشل الفحص".. تجريد هاميلتون من المركز الثاني بسباق الجائزة الكبرى الأميركي

تم استبعاد نجم سباقات سيارات "الفورمولا- 1 "، البريطاني لويس هاميلتون، من سباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى، بعد فشل سيارته في تجاوز فحص ما بعد السباق، مما حرم بطل العالم 7 مرات من احتلال المركز الثاني، بحسب ما ذكرت تقارير إعلامية، الإثنين.

وجاء هذا القرار المثير للجدل بعد 4 ساعات فقط من خسارته أمام الهولندي، ماكس فيرشتابين، بفارق ثانيتين تقريبا، إثر منافسة حامية الوطيس شهدتها مدينة أوستن بولاية تكساس.

وخضعت كلتا السيارتين لفحوصات توقف عشوائية، لكن تم إعلان أن سيارة هاميلتون "غير قانونية" بسبب "التآكل المفرط في كتل الانزلاق".

كما عانى سائق فيراري، شارل لوكلير، الذي احتل المركز السادس، من نفس المصير، وتم منعه من الصعود إلى منصة التتويج.

ويعني استبعاد هاميلتون أن المتسابق، لاندو نوريس، قد صعد إلى المركز الثاني، بينما احتل كارلوس ساينز المركز الثالث.

وكان سائق سيارة ريد بول، فيرشتابن، قد رفع، الأحد، عدد انتصاراته في بطولة العالم للفورمولا 1 إلى 50 سباقًا في مسيرته، بعد فوزه بلقبه العالمي الثالث تواليًا، بحلوله في المركز الأول لجائزة الولايات المتحدة للفورمولا 1، ضمن منافسات الجولة الثامنة عشرة.

وكان فيرستابين المنطلق من المركز السادس على حلبة أوستن، قد فاز في السباق (56 لفة) بوقت قدره 1.35:21.362 ساعة، متقدمًا بفارق 2.225 ثانية على هاميلتون، ومواطنه الآخر، لاندو نوريس، الذي تأخر بفارق 10.730 ثوانٍ.

ورفع فيرستابين، الذي حسم لقب الفئة الأولى خلال السباق السريع في الجولة الماضية على حلبة لوسيل القطرية، عدد انتصاراته هذا العام إلى 15، كما حقق فوزه الثالث تواليًا في أوستن، بعدما هيمن أيضًا على سباق السرعة (سبرينت)، السبت، وفقا لوكالة فرانس برس.