لبنان تحت القصف.. الغارات لا تتوقّف وغالانت: لدينا مزيد من المفاجآت

لم تمرّ ساعات قليلة على ادّعاءات الجيش الإسرائيلي باستخدام "حزب الله" المعابر الرسمية للبنان بنقل أسلحة، وما تبعه من نفي من وزارة الأشغال والنقل، حتّى استهدف الطيران الإسرائيلي محيط معبر المصنع ما ادى إلى قطع الطريق الدولية بين لبنان وسوريا.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف نفقا على الحدود بين سوريا ولبنان".

وفي حديث لرويترز، أكدّ وزير الأشغال والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية أن "القصف الإسرائيلي تسبب في إغلاق طريق استخدمه مئات الآلاف للفرار نحو سوريا في الأيام الماضية".

وتجدّد القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، صباح الجمعة، من البوارج الحربية الإسرائيلية، بحسب ما أفاد به مراسل "العربية" و"الحدث"، وذلك بعد ليلة شهدت واحدة من أعنف الغارات الإسرائيلية على الضاحية والتي استهدفت مواقع تابعة لحزب الله، وسط غموض حول مصير القيادي هاشم صفي الدين المرشح الأبرز لخلافة حسن نصرالله.

وأفادت يديعوت أحرونوت عن "إلقاء نحو 73 طنا من القنابل على مقر لحزب الله بالضاحية الجنوبية يعتقد أن صفي الدين كان فيه".

وقال الجيش الإسرائيلي أنّه قصف أمس بدقة مقر الاستخبارات المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية، كما أعلن عن تمكنه من القضاء على محمد رشيد سكافي قائد منظومة الاتصالات في حزب الله.

هذا وافيد عن إصابة ثلاثة أشخاص إثر استهدافهم بصاروخ من مسيّرة بينما كانوا ضمن فريق من المسعفين في أحد شوارع المريجة خلال قيامهم بجولة تفقدية بعد الغارات المعادية التي استهدفت المنطقة فجر اليوم.

وشنّ الطيران الإسرائيلي 4 غارات استهدفت محيط جامع الأمين بين زبدين وميفدون في النبطية، وغارة على منزل على طريق عام البرغلية-صور، اضافة الى أطراف علما الشعب والضهيرة.

كما استهدف سيارة بالقرب من مستشفى الشهيد صلاح غندور في مدينة بنت جبيل.

وأعلنت الوكالة الوطنيّة عن تنفيذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة جوية مستهدفاً مفترق كسارة بصفور على الطريق بين الدوير وانصار في الجنوب، اضافة الى غارة مسيرة على بلدة دير قانون النهر حيث تشير معلومات أولية الى سقوط قتيل وجريح.

كما أدت غارة إسرائيلية الى تدمير مبنى في محيط سنتر درويش على طريق عام شوكين-النبطية وأوقعت إصابات.

وقالت "الوكالة الوطنيّة" أن "الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ غارة جوية مستهدفاً مفترق كسارة بصفور على الطريق بين الدوير وانصار في الجنوب".

وكان قد أغار الطيران الإسرائيلي فجرًا، ما بين بلدتي بوداي وشمسطار، مرورا ببلدة طاريا، اضافة الى غارتين على بلدة جنتا البقاعية وقالت الحدث أنّه مسيرة استهدفت شاحنة في البيادر بقضاء زحلة دون إصابات.

كما تعرّض الجنوب لغارات وقصف مدفعي إسرائيلي على بلدتي الناقورة ومجدل زون بمنطقة صور.

واستهدفت غارة إسرائيلية  منزل في أطراف برج رحال وسلسلة غارات على منظقة الشرافيات في خراج العباسية.

واشارت الوكالة الوطنية الى أن قصف مركّز على أطراف شيحين والجبين والضهيرة وعيتا الشعب، وكفركلا وغارات على الخيام ودبين.

وأغار الطيران المسيّر الإسرائيلي على منزل في بلدة رميش، وهي المرة الأولى التي تتعرض لها البلدة للاعتداءات.

وأعلنت الوكالة عن قصف اسرائيلي لكل من عيتا الشعب، خراج البيساريّة، حي القلعة في حاروف - النبطية، اضافة الى المنطقة الواقعة بين صربا وعين قانا في منطقة إقليم التفاح وبلدة قانا في صور.

وافادت الوكالة الوطنية عن غارة إسرائيلية على سيارة للهيئة الصحيّة الاسلامية قرب مستشفى مرجعيون الحكومي  حيث قُتل 4 عناصر من الهيئة الصحية الاسلامية، وبعدها تمّ إخلاء المستشفى بالكامل وتوقفت عن العمل نهائي.ا

وأفادت معلومات بسقوط قتيلين في غارة اسرائيلية على منزل في خربة سلم، بالإضافة الى قصف مدفعي على بلدات عيترون ومارون الراس ويارون.

وأفاد التلفزيون العربي بانفجار صواريخ اعتراضية في سماء المنطقة المقابلة لبلدة رميش، وباستهداف غارة إسرائيلية  لبلدة الخيام وكفركلا والعديسة.

هذا وسجل تحليق للطيران الإستطلاعي على علو منخفض في أجواء المتن، كما خرق الطيران الاسرائيلي جدار الصوت فوق البقاع وجبل لبنان.

في المقابل، أُطلقت رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه أهداف إسرائيلية في الجليل الغربي، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي عن رصده لـ20 صاروخ واعتراض معظمها والباقي سقط بمناطق مفتوحة.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي الى رصد 60 قذيفة أطلقت من لبنان منذ الصباح 20 منها في الدفعة الأخيرة على الجليل الأدنى وإصابة مبنى في كريات شمونة بشكل مباشر بصاروخ أطلق من لبنان.

ولفتت الشرطة الإسرائيلية الى وقوع حرائق في مواقع مختلفة في الجليل عقب إطلاق صواريخ من لبنان، اضافة الى خسائر كبيرة في الممتلكات إثر سقوط صواريخ في مناطق عدة في كريات شمونة والجليل الأدنى.

وأفاد إعلام إسرائيلي إلى أنّه يتم التحقيق  في ما إذا كانت صواريخ أطلقت باتجاه قيساريا ومحيطها استهدفت منصة الغاز في البحر.

بدوره، أكّد وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت من الجبهة الشمالية الإسرائيلية أنّ "لديهم مزيد من المفاجآت والعملية في لبنان لن تتوقف حتى إزالة الوسائل القتالية مشيرًا الى أنّ العملية في جنوب لبنان ستستمر حتى إزالة تهديد حزب الله".

وأعلن حزب الله في بيان قصفه لكريوت شمال حيفا برشقات صاروخية، ومرابض مدفعية العدو في جنوب كريات شمونة وقاعدة إيلانيا، اضافة الى استهدافه لدبابة ميركافا في محيط موقع المالكية.

وفي بيانٍ آخر، أعلن الحزب أنّه "قصف مدينة صفد المحتلة برشقة صاروخية وقوة لآليات وجنود العدو الإسرائيلي في سهل مارون الراس وأوقعناهم بين قتيل وجريح".

واعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية عن دوي صفارات الإنذار في مرغليوت ومسكاف عام في الجليل الأعلى، وفي قيساريا ومحيطها جنوب حيفا.

من جهة أخرى، طالب الجيش الإسرائيلي سكان أكثر من 20 بلدة جنوب لبنان بالإخلاء: حنيه، السماعيه، رشيديه، معشوق، البص، زقوق المفدي، شملايه، شبريحا، البرغليه، مخيم قاسميه، نبي قاسم، جبال البطم، عين بعال، البازوريه، طير دبا، مزرعة شدعيت، برج رحال، صربين، بياض، بافليه، ظهر برية جابر، جبل العدس، بستيت، ارزون، شحور, السلطانيه، دونين، تولين، تمريه، مجدل سلم، القصير، عدشيت القصير، دير سريان، دير ميماس، قليعه.