بعد مجزرة المواصي... هل توقفت مفاوضات الهدنة في غزّة؟

نفى عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" عزّت الرشق ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، وتداولته بعض وسائل الإعلام، عن قرار لدى "حماس" بوقف المفاوضات، رداً على مجزرة المواصي غرب خانيونس"، وقال إن هذه المعلومات "لا أساس لها من الصحة".

واعتبر أن "هذا التصعيد النازي ضد شعبنا من قبل (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وحكومته النازية، أحد أهدافه قطع الطريق على التوصل لاتفاق يوقف العدوان على شعبنا، وهو ما أصبح واضحاً لدى الجميع".

وفي وقت سابق، نقلت الوكالة الفرنسية الإخبارية عن مسؤولين كبيرين في "حماس" معلومات عن "وقف المفاوضات حول وقف إطلاق نار في قطاع #غزة، بعد يوم على غارة إسرائيلية في جنوب غزة استهدفت قائدها العسكري" محمد الضيف.

وأكّد المصدران أن الضيف "بخير".

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أفاد قيادي كبير في "حماس" بأن الحركة قررت وقف المفاوضات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة منددا بـ"عدم جدية الاحتلال" و"ارتكاب المجازر في حق المدنيين العزّل".

وقال القيادي في حماس إن "رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية أبلغ الوسطاء وبعض الأطراف الاقليميين خلال جولة اتصالات ومحادثات هاتفية بقرار حماس وقف المفاوضات، بسبب عدم جدية الاحتلال وسياسة المماطلة والتعطيل المستمرة وارتكاب المجازر بحق المدنيين العزل"، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد قيادي آخر في الحركة الإسلامية لفرانس برس أن قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف "بخير" بعدما قالت إسرائيل إن غارة استهدفته السبت.

واوضح المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته "القائد محمد الضيف بخير ويشرف مباشرة على عمليات القسام والمقاومة".