تنديد دولي بالغزو الروسي... ماكرون يصفه بنقطة التحوّل في التاريخ الأوروبي وجونسون يلوّح بعقوبات هائلة

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الهجوم الروسي على أوكرانيا بأنه "نقطة تحوّل" في التاريخ الأوروبي.

ولفت إلى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض المسار الدبلوماسي واختار الحرب، مؤكدًا اننا سنقف إلى جانب أوكرانيا.

وشدد على اننا لن نظهر ضعفا في فرض المزيد من العقوبات على روسيا، وسنرد على موسكو بالتنسيق مع شركائنا وستكون العقوبات في مستوى السلوك الروسي، وسنتّخذ كل القرارات الضرورية لمواجهة الأزمة.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حذّر اليوم من أن الدول الغربية ستفرض عقوبات "هائلة" تستهدف الاقتصاد الروسي ردا على غزو موسكو لأوكرانيا، واصفا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "دكتاتور".

وقال جونسون في كلمة متلفزة للبريطانيين اوردتها "وكالة الصحافة الفرنسية": "ديبلوماسيا وسياسيا واقتصاديا وأخيرا عسكريا، يفترض أن ينتهي مشروع فلاديمير بوتين الوحشي والهمجي بالفشل".

المستشار الألماني أولاف شولتس أعلن أن الغزو الروسي لأوكرانيا يعرّض حياة عدد لا يحصى من الأبرياء للخطر ويهدّد السلام في أوروبا.

ونسبت اليه "وكالة الصحافة الفرنسية" قوله في تصريح صحافي: "الرئيس الروسي ينتهك مرة جديدة بشكل صارخ القانون الدولي"، معتبرا أن "لا شيء يمكن أن يبرر ذلك".

ورأى شولتس الذي دعا النواب الألمان إلى جلسة استثنائية الأحد أن "هذه حرب بوتين".

وتابع: "بوتين يجلب المعاناة والدمار لجيرانه المباشرين، ينتهك سيادة أوكرانيا وحدودها، يعرض حياة عدد لا يحصى من الأبرياء في أوكرانيا للخطر وفي نهاية المطاف، يهدد السلام في قارّتنا".

وأكد "كرئيس لمجموعة السبع، سأتعهد بعد الظهر أثناء مؤتمر عبر الفيديو لرؤساء دول وحكومات مجموعة السبع، لمصلحة رد موحد وواضح" متوعدا موسكو ب"عقوبات جديدة قاسية".

وأضاف: "سيتبين أن بوتين ارتكب خطأ فادحا بحربه"، مطالبا روسيا بـ"وقف الهجوم العسكري وحمام الدم فورا".