جعجع: مشروع حزب الله لا يمت للبنان بصلة .."ويفك عن ضهرنا"

رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أننا في بلد يبدو أن قرارنا مخطوفاً، والأولوية في لبنان تبدو لصالح إيران دون أدنى اهتمام بمصلحة الشعب اللبناني، وسائلا:"ما هي المشكلة إذا استلم الجيش اللبناني مهمة الأمن على الحدود الجنوبية؟

واذ سأل "هناك 22 دولة عربية في جامعة الدول العربية، لماذا لبنان بمفرده غير فلسطين في عين العاصفة؟ هناك 57 دولة في منظمة التعاون الإسلامي التي لبنان عضو فيها، لماذا لبنان بمفرده في عين العاصفة؟ اجاب: "لأنّ البلد قراره مخطوف، و"حزب الله" يصادر قرارات الدولة اللبنانية و"إجريه بلبنان بس قلباً وقالباً في إيران."

واشار جعجع في مقابلة عبر mtv ضمن برنامج "صار الوقت" مع الاعلامي "مرسال غانم"، الى ان الجيش اللبناني يتواجد بشكل رمزي في الجنوب بينما ينبغي أن يكون موجوداً بقوة، علماً بأن الجيش اللبناني لم يتولى مسؤولية الأمن في الجنوب حتى الآن"

واعتبر جعجع ان الوضع في الشرق الأوسط "مجنون" وهناك حكومة "مجنونة" في إسرائيل، وبان وحده الله يعلم إلى أين قد تتجه الأمور.

وقال: "الحكومة في لبنان هي "حكومة العوض بسلامتك"، وتُعتبر حكومة محور المقاومة وحكومة التيار الوطني الحر، وطالما "ما بينعسوا الحراس، الحزب ما فيه يلعب".

واعتبر جعجع ان مشروع "حزب الله" لا يمت للبنان بصلة.

اضاف: "في 8 أشهر من القتال، تكبّدنا خسائر مادية كبيرة، بالإضافة إلى بين 400 و500 قتيل، مع عدم وجود أرقام دقيقة و"ما بيسوا الواحد يغشّ شعبو".

وتابع: "في حال وقوع حرب شاملة مع لبنان، فسنكون بالطبع إلى جانب الدولة اللبنانية".

واردف: "حتى لو انتهت الحرب في غزة، سيبقى حزب الله بنفس القوة البرلمانية، ورهاني اليوم على تحرك نوابه لفتح مجلس النواب المعطل".

وردا على سؤال، سأل جعجع: "ما الفائدة من اجتماع القادة المسيحيين الأربعة سويًا مع أمين سرّ دولة الفاتيكان بيترو بارولين؟ سيجتمع معنا لبضع ساعات ثم يغادر إلى الفاتيكان، ولكن ماذا سيحدث بعد ذلك؟ هل سيصبح جبران باسيل قديساً وهل سأصبح أنا شيطاناً؟

اضاف: "اجتمعت شخصياً مع الموفد البابوي لأكثر من ساعة، بعيدًا عن الإعلام، وتداولنا مواضيع كثيرة".

واردف: "نحن وحزب الكتائب قد تفاهمنا على حجم حضورنا في اجتماع بكركي".

واكد جعجع ان بارولين لم يحمل أيّ مبادرة سياسية وكلامه عن برّي برأيي يعني أنّه رئيس المجلس وعليه أن يدعو لعقد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية.

ولفت جعجع الى ان  المعارضة تحضر عريضة توقع من 10 نواب لعقد جلسة في مجلس النواب لبحث الوضع في الجنوب.

وصوب جعجع على التيار الوطني الحر، معتبرا انه واحد من مصائب لبنان الثلاثة، وبعد عهد الرئيس السابق ميشال عون، يعودون للظهور من جديد دون أن يعيدوا النظر في الحسابات.

وعن الدعوة للحوار، اوضح جعجع اننا لم نرفض الحوار، فنحن نجري حوارات يومية مع جميع الأطراف حتى أننا تشاورنا مع باسيل لنتوصل إلى ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور، لكننا ضد أن يقوم مجلس النواب بتصفية الانتخابات الرئاسية.

 واعتبر جعجع انه لم يتم الدعوة الى اليوم الى جلسة جدية لانتخاب الرئيس، مشيرا الى ان محور الممانعة لا يريد الحوار ولا يريد انتخاب الرئيس

اضاف: "بعد 7 تشرين الاول الماضي اصبح موقف الممانعة متعلق بما يجري في المنطقة".

واردف: "نحن جاهزون لحضور دورة انتخابية جدية بجلسات متعددة  وبنصاب 65 للدورة الثانية ".

وعن مرشح المعارضة لرئاسة الجمهورية،قال: "بالموضوع الرئاسي نحن على قلب واحد، وعند اي تطور جديد نجتمع خلال 48 ساعة كما حصل عندما رشحنا ميشال معوض".

اضاف: "نحن مستعدون للذهاب الى مرشح ثالث، وان قال لنا بري الاثنين هناك جلسة فنحن جاهزون لحضورها".

وأكمل: "لو ان الامر يعود الى الرئيس بري كان ليكون لدينا رئيس للجمهورية قبل انتهاء المهلة الدستورية".

وعن معراب 2 مع فرنجية،اجاب: هذا المنطق اي تقاسم الدولة "لا احبه"، وان كان معراب -1 غلطة هل من الضروري ان نرتكب الغلطة مرة ثانية؟

واكد جعجع ان رئيس جمهورية يجب ان يكون مستقلنا وفرنجية منذ نشأته مع محور الممانعة والقصة ليست الجلوس مع فلان او فلان وما نريد "شخص يفك حزب الله عن ضهرنا".

وشدد جعجع على ان المعارضة مع الحوار وبري يريد مصادرة رئاسة الجمهورية.

واشار جعجع الى اننا سنقدّم ورقة عمل الأسبوع المقبل للجنة الخماسية حول الاستحقاق الرئاسي ومستعدون للذهاب إلى انتخابات نيابية مبكرة أو غير مبكرة.

ولفت الى ان  لبنان هو آخر اهتمامات الإدارة الأميركية "هيدا إذا كان موجود باهتماماتها".

وعن قضية المرفأ قال: "لم نؤمن منذ اللحظة الأولى لانفجار مرفأ بيروت بأن القضاء اللبناني قادر على كشف الحقيقة والدليل على ذلك ما حصل مع القاضي البيطار فحاولنا الذهاب إلى الأمم المتحدة لتشكيل لجنة تقصي الحقائق ولكن لا نية دولية لمواجهة إيران وأنا هنا لا أتهم أحداً بل أنقل مشاهداتنا للملف".