جلسة "التمديد للبلديات"...كيف جاءت مواقف النواب والكتل؟

يتّجه مجلس النواب في جلسة ستعقد يوم الخميس المقبل إلى التمديد للمجالس البلدية والاختيارية للمرة الثالثة على التوالي .

وفي حين ان نواب بري وحزب الله سيشاركون ويمددون، ماذا قرر النواب والكتل؟

كتلة "الكتائب"

أعلن حزب الكتائب" عدم مشاركة كتلة نواب الكتائب في جلسة مجلس النواب المخصصة للتمديد للمجالس البلدية والاختيارية إيمانًا منه بالدور الأساسي الذي تلعبه المجالس المحلية في الاستجابة لاحتياجات المواطنين وحفاظًا على ما تبقى من انتظام عام وهيبة الدستور والقانون.

نواب قوى المعارضة

رفض نواب قوى المعارضة تأجيل الانتخابات البلدية، ودعوة حكومة تصريف الاعمال الى اجرائها في موعدها، واستثناء المناطق الحدودية، لتوافر ظروف القوة القاهرة القانونية فيها، من جراء الحرب الدائرة فيها حاليا. وقرروا عدم مشاركة كتل تجدد، الجمهورية القوية، تحالف التغيير، الكتائب اللبنانية، والنائب بلال حشيمي في جلسة الهيئة العامة يوم الخميس 25 نيسان 2024، المخصصة لتمديد ولاية المجالس البلدية، رفضاً لتأجيل الاستحقاقات الدستورية الانتخابية.

مواقف نواب

 أعلن النائب أسامة سعد انه "ابلغ مجلس النواب أنه سيتغيب عن حضور الجلسة التي ستناقش التمديد للمجالس البلدية والاختيارية وذلك لأسباب صحية، مؤكدا أن موقفه "ضد التمديد".

اما النائب عماد الحوت، فقال: "سأشارك في جلسة الخميس وسأصوت ضد قرار التمديد اذ لا يصح أن نترك الفراغ في عدد كبير من البلديات من ناحية وأن نتجاوز قواعد الديمقراطية في تجديد المجالس بالانتخاب".

وأعلن النائب ميشال ضاهر: "لن أحضر جلسة مجلس النواب التي ستناقش التمديد للمجالس الاختيارية والبلدية ولست مع التمديد".

وعُلم ان النائب نعمة افرام لن يحضر جلسة مجلس النواب التي ستناقش التمديد للمجالس البلدية والإختيارية الخميس وذلك بداعي السفر.

النائب نبيل بدر قال:" سنحضر جلسة مجلس النواب الخميس  ولن نصوت للتمديد للمجالس البلدية والإختيارية".

النائب فيصل كرامي قال بدوره لـ "الجديد": لا نريد ان يشعر اهل الجنوب اليوم ما شعرنا به كأهل الشمال بين عامي ٢٠١١ و٢٠١٤ لذلك سنحضر جلسة مجلس النواب ونصوت للتمديد للمجالس البلدية والاختيارية".

اما النائبة حليمة قعقور فستحضر جلسة مجلس النواب التي ستناقش التمديد للمجالس البلدية والإختيارية ولكنها لن تصوت للتمديد.

وأشار عضو تكتل "الإعتدال الوطني" النائب أحمد الخير، الى أننا "أخذنا إلتزامناً على أنفسنا أن لا نتغيّب عن أي جلسة تشريعية والبحث لا يزال قائماً بشأن جلسة مجلس النواب التي ستناقش التمديد للمجالس البلدية والإختيارية".

التيار الوطني الحر

فيما لم يعلن التيار الوكني الحر موقفه الرسمي من المشاركة في الجلسة، علم انه سيحضر جلسة مجلس النواب التي ستناقش التمديد للمجالس البلدية والإختيارية الخميس كما سيصوّت "مع التمديد ضد الفراغ".