حنكش: قضيّتي المركزية لبنانية ونرفض ان يغامر طرف بلبنان ويأخذ اللبنانيين رهينة

أكد عضو كتلة الكتائب النائب الياس حنكش اننا إنسانيًا لا يمكن أن نكون على الحياد أمام المشاهد التي نراها في غزة، مضيفًا: "كأب أشعر مع الأهل والأطفال الذين يتضرّرون في حرب غزة، وكمسيحي لا يمكنني أن أغضّ النظر عن القتل والإجرام الحاصل في غزة، إنما في الوقت نفسه لا يمكن أن نغامر بلبنان واللبنانيين ذلك أن قرار الحرب اليوم ليس قرار الدولة المركزية بل قرار حزب مرتبط بمحور يأخذ اللبنانيين رهينة".
حنكش وفي حديث لـ "صار الوقت" مع الإعلامي مارسيل غانم عبر mtv قال: "اليوم كل 5 أشخاص خسروا في الانتخابات يشكلون ميليشيا والسؤال من يضبط هذه الأمور؟ من يقرّر مستقبل أبنائنا وكيف يمكن أن يقرّر أبناؤنا مستقبلهم؟"
وأكد أنه يجب أن نكون جميعنا مسؤولين عن أي قرار حتى قرار الحرب، إنما أن يقرّر أي كان أن ياخذنا رهائن في المكان الذي يريد ولحظة يريد ونشكره لأنه لم يشنّ الحرب فهذا غير مقبول.
ولفت إلى أن المشكلة سببها هذا السلاح، فإن استعمل بحرب شاملة فسيدمّر البلد وإن لم يستعمل في الخارج سيستعمل في الداخل كما استعمل في الكحالة وعين الرمانة.
وشدد على أننا لا نتكلم في الكواليس بل في العلن، فكل حرب ضد أي كان ستدمّر لبنان ونحن علينا أن نختار إن كان لبنان جنة أو منصة لإطلاق الصواريخ.
واعتبر حنكش أن ريماس وتالين وليان وجدتهنّ استشهدن عن اللبنانيين، متسائلًا: "حزب الله الذي يقول إنه يُلهي الجيش الاسرائيلي عن غزة، إذا كنا نُلهيهم وسقط لنا 60 شابًا فكيف لو دخلنا في الحرب؟"
وقال حنكش: "كفى مزايدات وكفى تخوين الناس، فحزب الكتائب قدّم 6000 شهيد وفي كل مفرق يخوّنوننا، لا أحد وطني أكثر من الآخر، فكلنا نريد العيش في بلدنا وأن نقرّر مستقبلنا".
وكرر حنكش: "كفى مزايدات وتأويلنا مصطلحات عدو وغير عدو، مشيرًا إلى أن هناك اليوم عقليتين: عقليتنا الرافضة تعريض البلد ومستقبله للخراب، وعقلية من يريد جعل لبنان منصة، وأردف: "قضيتي ليست فلسطينية بل لبنانية لبنانية".
وذكّر حنكش بتحذير رئيس حزب الكتائب من الطلاق مع حزب الله، مشيرًا إلى أن هناك طرفًا يريد أن يغامر ويعرّض اللبنانيين للخطر، فيما هناك أناس بنسبة 70% يرفضون الحرب وأن يكون لبنان منصة.
وأكد أننا نرفض الحرب ونريد بلدًا متطورًا ومزدهرًا ونموذج  الأمير محمد بن سلمان ونموذج الإمارات والحداثة.
وعن موقف وزير خارجية إيران من أن وقت توسيع نطاق الحرب قد حان سأل: "هل يمكن للشعب اللبناني أن يرفض الحرب ويقرّر مصيره؟"
وعن التمديد لقائد الجيش أوضح أننا ضد التعيينات وضد التشريع بغياب رئيس الجمهورية، لافتًا إلى أن موضوع التمديد لقائد الجيش سيبحث في المكتب السياسي الكتائبي الاثنين ولكن على وزير الدفاع أن يؤجل تسريح قائد الجيش وإلا على الحكومة تأجيل التسريح، مشددًا على أن الأمر لا يحتاج لعراك سياسي، فالمؤسسة العسكرية هي المعقل الوحيد الذي لا يزال يحظى بثقة اللبنانيين.
وأكد حنكش أن فادي البجاني استشهد في الكحالة أمام منزله كما استشهد كل شهداء المقاومة اللبنانية أمام بيوت كانوا يدافعون عنها، والأمر نفسه في شويا التي كادت تودي الى حرب أهلية ،والأمر نفسه في عين الرمانة والأمر كان مفتعلا ومخططا له بالتالي زعزعة الاستقرار واستباحة بيوت الناس أمر مرفوض وقد برهن الأهالي ذلك.
أضاف حنكش: "هناك بيئة غير حاضنة لحزب الله لأنه يتعالى عليهم ويتصرف بفوقية ويستبيح الدستور ويدمر الدولة ليبقى القرار عنده وهذا أمر مرفوض".
وشدد حنكش على أن همّ حزب الكتائب إعادة بناء الدولة التي دُمّرت من قبل الميليشيات وهمّه أن يقرّر الشعب اللبناني مصيره ومستقبله.
ورأى أن موازنة الـ2024 وهمية وهي تشجع التهريب والحدود السائبة والتهرب الضريبي وختم: "نحن ذاهبون إلى مكان سيئ لأننا نعاقب المواطن الملتزم بسقف القانون والدستور ونعرف أين هم من لا يلتزمون بالقانون والدستور".