خاص: ملوك الطوائف في قرطاج على خشبة أثرية رومانية

عام 2003، قدّم الكبير الراحل منصور الرحباني، مسرحيته الضخمة بعنوان "ملوك الطوائف"، على خشبة مسرح كازينو لبنان، وهي مكونة من فصلين، وتحكي قصة بدء الانهيار العربي في الأندلس، إثر الفرقة والتخاذل والاستقواء بالأجنبي طمعًا في البقاء على الكرسي. وهو عمل يتم الغمز فيه الى حكاية الانهيار اللبناني الحالي، ويكشف قبح الطمع في المناصب والمغانم الذي سرعان ما يودي بأصحابه.

المسرحية تمّ تقديمها عام 2010 في دولة قطر، و 2016 في تنورين قضاء البترون، وسيعاد تقديمها بحسب مصادر kataeb.org في حفلتين يومي 15 و16 تموز/يوليو المقبل على خشبة المسرح الأثري الروماني في العاصمة التونسية، بالدورة 55 من مهرجان قرطاج الفني الدولي.

المسرحية من تأليف وتلحين وتوزيع منصور الرحباني، وشاركه المهمّة كل من مروان وغدي واسامه والياس الرحباني، من إخراج مروان الرحباني.
البطولة الرئيسة بين الفنان غسان صليبا (المعتمد بن عباد) والفنانة هبة طوجي (إعتماد الرُميكية)، بمشاركة نزيه يوسف، بول سليمان، زياد سعيد، ريتا دكاش، كميل يوسف، بطرس حنا، كريم الرحباني وأسعد حداد، بينما سيسجّل وجود اكثر من مئة شخص على الخشبة ما بين ممثل وراقص.

اشارة الى ان المسرحية لن تتضمن طرح اي اغنية جديدة، بل ستحافظ على روحيتها الأساسية، وقد نجح بإبداع ورقي، آل رحباني، بالمحافظة على ارث هذه العائلة التي قدمت الكثير للوطن والفن الأصيل.