آخر التطورات على جبهة الجنوب: إطلاق صواريخ وغارات جوّية

عاد التوتر إلى الحدود الجنوبية بعد ظهر اليوم الأربعاء، بظلّ إصرار الميليشيات المدعومة خارجياً على استمرار القتال على الحدود الجنوبية وتعريض حياة اللبنانيين للخطر، وتم رصد إطلاق عدد من الصواريخ من لبنان تجاه رأس الناقورة بالجليل الغربي بحسب وسائل إعلام اسرائيلية.

وفي السياق أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف بلدات الناقورة، البستان واللبونة وعلى اطراف بلدتي راميا وعيتا الشعب ردّاً على إطلاق الصواريخ.

أمّا في القطاع الأوسط فتعرضت أطراف من بلدة عيترون قرابة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم لقصف مدفعي اسرائيلي، كما طاول القصف جبل الباط، وسقط في بلدة محيبيب في القطاع الشرقي صاروخ من طائرة مسيّرة اسرائيلية دون وقوع إصابات. 

ولاحقا تعرضت الاطراف الشرقية لبلدة عيترون و حي البيادر شرق بلدة يارون لقصف مدفعي إسرائيلي. 

توازيا، أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" يسقوط قذيفة إسرائيلية  على منزل في بلدة عيتا الشعب واحتراق المنزل. ولم يفد عن اية خسائر بشرية.

وفي القطاع الشرقي أيضاً أغارت مسيّرة اسرائيلية على مزرعة السلامية في خراج كفرشوبا وتعرض خراج بلدة الفرديس وخراج بلدة راشيا الفخار منطقة الغرب لقصف معاد متقطع، كما تعرضت منطقة الكساير في حولا وأطراف الخيام لقصفٍ اسرائيلي. 

وفي وقت لاحق، أعلن حزب الله في بيانات عدة أن عناصره إستهدفوا  تجمعين لجنود إسرائيليين في محيط موقعي الضهيرة والمنارة وموقعي المالكية ورامية والموقع البحري في رأس الناقورة  بالاسلحة المناسبة وحققوا فيها إصابة مباشرة. 

ولاحقا، أعلن في بيان عن مقتل عنصرين علي موسى بركات "جواد" من بلدة زبقين في جنوب لبنان وصالح مصطفى مصطفى "أبو علي فلاح" من بلدة بيت ليف في جنوب لبنان.

وردا على عمليات "الحزب"، استمر القصف المدفعي الإسرائيلي على أطراف الجبين، طيرحرفا، مروحين، يارين، عيتا الشعب، الضهيرة البستان واللبونة في القطاع الغربي، واستهداف منزل في محيبيب قضاء مرجعيون. فيما تعرض سهل مرجعيون ومركبا وأطراف الخيام والجبين لقصف مدفعي، وسقوط قذيفة على تلة حمامص في سردا.

 

بتهمة العمالة.. توقيف أحد الأشخاص في النبطية

أفاد مراسل "النهار" عن قيام القوى الأمنية بتوقيف أحد الأشخاص في منطقة النبطية بتهمة التعامل مع إسرائيل.

تطورات صباح الأربعاء

قرابة الساعة السادسة والنصف صباحاً، كان قد أطلق الجيش الإسرائيلي من مواقعه المحاذية لبلدة عيتا الشعب رشقات ناريّة من أسلحة ثقيلة في اتّجاه الأودية المجاورة المتاخمة للخط الأزرق في أطراف بلدة طربيخا اللبنانية.

ومشّط الجيش الإسرائيلي بالرشاشات من موقع البياض، صباح اليوم الأطراف الشرقية لبلدة بليدا.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي ليلاً على كفركلا وسط البلدة، وأطلق القنابل المضيئة فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف مجرى نهر الليطاني. واستمرّ الطيران الاستطلاعي بالتحليق فوق قرى قضاء صور والساحل البحري حتى صباح اليوم.

ليل الثلاثاء: غارة على مبنى في كفركلا

وسقط ليل أمس قتيل في غارة إسرائيليّة على مبنى مؤلّف من ثلاث طبقات في بلدة كفركلا، بالإضافة إلى وقوع عدد من الجرحى. كما تسببّت الغارة بتدمير المبنى كليّاً وألحقت أضراراً كبيرة بالمباني المجاورة، وعملت فرق الإنقاذ على رفع الأنقاض حتى ساعات الصباح الأولى.

ولاحقاً، نعى "حزب الله" العنصر محمد علي بسام شيت من بلدة كفركلا الجنوبيّة.

وفي مدينة صور، شدّدت إدارة وحدة الكواراث وخليّة الأزمة في اتّحاد بلديات قضاء صور على ضرورة أن يتحمّل الجميع مسؤوليّاته تجاه تأمين الاحتياجات الضروريّة للنازحين الذين يزداد عددهم يوماً بعد يوم، كما أن الاحتياجات تزداد بسبب حلول فصل الشتاء.

من جهة اخرى، أوضحت غرفة عمليات جمعيّة كشافة الرسالة الإسلامية أنّ وحدة الإنقاذ قامت بإزالة الركّام والدمار من مخلّفات القصف الإسرائيلي الذي أغلق عدداً من الطرق في القرى والبلدات الجنوبيّة المتاخمة للخط الأزرق.