دعوات من دول عربية لوقف الهجمات الاسرائيلية على لبنان

برزت مواقف عربية عدة تدعو لوقف التصعيد والهجمات الإسرائيلية على لبنان بعد الاجتياح الجوي الإسرائيلي الكبير الذي حصل في لبنان اليوم.

السعودية

وفي هذا الاطار ، أعلنت وزارة الخارجية السعودية أنها تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الأمنية في لبنان، معبرة عن مخاوفها من تداعيات التصعيد الحالي على أمن المنطقة واستقرارها.

وأكدت المملكة في بيان صادر عنها على ضرورة تحلي كافة الأطراف بضبط النفس، مشددة على أهمية تجنب اتساع رقعة العنف والحروب في المنطقة.

ودعت الخارجية السعودية المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة إلى تحمل مسؤولياتهم في السعي لإنهاء الصراعات القائمة، مؤكدة على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته، بما يتماشى مع مبادئ القانون الدولي.

تأتي هذه التصريحات في ظل التصعيد المستمر في لبنان، مما يثير مخاوف دولية من تفاقم الأوضاع في المنطقة.

الامارات

بدورها، عبرت دولة الإمارات عن قلقها البالغ من الهجمات التي شنتها إسرائيل على جنوب لبنان، وكذلك من استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعت وزارة الخارجية في بيان لها إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

كما أكدت الوزارة على موقف دولة الإمارات الثابت في رفض العنف والتصعيد والفعل وردود الفعل غير المحسوبة، دون أدنى اعتبار للقوانين التي تحكم علاقات الدول وسيادتها، والتي تعقد الموقف وتزيد من مخاطر عدم الاستقرار، مشددة على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيداً عن لغة المواجهة والتصعيد. 

قطر

وأشارت وزارة الخارجية  القطرية، في بيان ، إلى أن استمرار التصعيد يعود بالدرجة الأولى إلى غياب أي رادع لتصرفات إسرائيل، واستمرار خرقها المتكرر للقانون الدولي وإفلاتها المستمر من المحاسبة.

كما حذرت من أن هذا الواقع يزيد من حدة الأزمات ويضع المنطقة على حافة الهاوية، ويعرضها إلى المزيد من التوترات التي سيكون لها أثر بالغ على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته من خلال التحرك العاجل لإلزام سلطات الجيش الإسرائيلي بوقف عدوانها الغاشم على لبنان وقطاع غزة، كما جددت التزام دولة قطر بدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدت الوزارة على موقف دولة قطر الثابت تجاه الجمهورية اللبنانية الشقيقة ووحدتها وسلامة أراضيها، ودعمها الكامل لكافة الجهود التي تعزز استقرارها وازدهارها.

العراق
 
كما دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الاثنين من نيويورك إلى عقد "اجتماع طارئ" لرؤساء الوفود العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل العمل على "وقف سلوك" إسرائيل "الإجرامي" في لبنان. 
وقال السوداني في بيان إن العراق "يدعو ويعمل لعقد اجتماع طارئ لقادة وفود الدول العربية المتواجدين حاليا في نيويورك، والعمل لعقد قمة إسلامية" بهدف "بحث تداعيات العدوان الصهيوني على شعبنا الآمن في لبنان والعمل المشترك لوقف سلوكه الإجرامي".
 
وذكّر بأن مواقف بغداد "كانت واضحة وصريحة منذ بداية" الحرب بين إسرائيل وحماس "برفض العدوان الغاشم على غزّة وعلى كل فلسطين الصامدة، فضلا عن اعتداءات الكيان الغاصب على سيادة بعض الدول في المنطقة".
 
وأعلن مضي بلاده في "تنظيم الجهود ونقل المساعدات استجابة لدعوة" المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني "من خلال جسر جوي وبري وتسهيل إرسال الوقود لتشغيل محطات الكهرباء التي تحتاج اليها المستشفيات والمؤسسات الخدمية اللبنانية".
 
وأكّد استعداد العراق "لاستقبال الجرحى والمصابين في المستشفيات".
 
الأردن
 
من جانبه، دعا وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي الإثنين إلى وقف التصعيد في لبنان "قبل فوات الأوان"، مجدداً اتهامها بدفع المنطقة نحو "حرب اقليمية شاملة".
 
وكتب الصفدي على منصة "أكس": "نتضامن مع لبنان الشقيق وندين العدوان الإسرائيلي عليه، ونؤكد ضرورة فرض الالتزام بقرار مجلس الأمن 1701، التصعيد يجب أن يتوقف فورا قبل فوات الأوان، هذه مسؤولية دولية على مجلس الأمن تحملها فورا".
 
واضاف "نؤكد ضرورة تحرك مجلس الأمن فورا للجم العدوانية الإسرائيلية وحماية المنطقة من كارثية تبعاتها".
 
ورأى الصفدي أن "عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف عدوانها على غزة"، مشيرا الى ان "إسرائيل تستمر في دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة لأن المجتمع الدولي فشل في حماية قوانينه وقيمه".
 
مصر
 
و طالبت وزارة الخارجية المصرية "القوى الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي" في لبنان. ودعت الخارجية "إلى تسوية الأزمة بشكل سلمي"، محذرة من "انزلاق المنطقة الى حرب إقليمية شاملة".
 
ومجدداً أعربت مصر عن "تضامنها" مع لبنان وأكّدت "رفضها التام لأية انتهاكات لسيادة لبنان وأراضيه".
 
وقالت مصر إنها تواصل "جهودها لوقف إطلاق النار في غزة، واحتواء المخاطر التي نتجت عن الحرب هناك".