الاثنين 24 شباط 2020

06:09

دول عربية جديدة تضربها كورونا وحصيلة الوفيات الى ارتفاع... الصحة العالمية: وباء عالمي محتمل!

المصدر: Kataeb.org

أكدت وزارة الصحة العمانية تسجيل أول حالتين موجبتين لمرض فيروس كورونا المستجد لمواطنتين عمانيتين قدمتا من جمهورية إيران.

هذا وعلقت الهيئة العامة للطيران المدني في عمان على "تويتر" جميع رحلات الطيران المدني بين السلطنة وإيران اعتباراً من الاثنين وإلى إشعار آخر.

وانتقل فيروس كورونا المستجد إلى الكويت والبحرين، الاثنين، مع الإعلان عن 4 إصابات مؤكّدة لأشخاص عائدين من إيران، بينهم سائق بحريني لتوصيل طلاب ما دفع بالسلطات إلى إغلاق 3 مدارس، نقلاً عن فرانس برس.

ومع بلوغ الفيروس الدولتين الخليجيتين بعدما كان وصل إلى الإمارات أيضا، تراجعت بورصات المنطقة الغنية بالنفط جميعها، الاثنين وكان أكبر التراجعات في السعودية بنسبة 2,95 بالمئة.

وقالت وزارة الصحة الكويتية إنّ الفحوصات الأولية التي أجریت لقادمین من مدينة مشھد الإيرانية "أسفرت عن وجود 3 حالات تحمل نتائج مؤكدة".

وأعلنت وزارة الصحة البحرينية بدورها تسجيل أول إصابة مؤكدة بالفيروس لمواطن بحريني قادم من إيران، "حيث تم الاشتباه بإصابته وظهور أعراض الفيروس عليه وتم نقله فورًا للعلاج والعزل" في مركز صحي.

وقامت السلطات باتخاذ التدابير "الضرورية لمن خالطهم المريض"، حيث تم استدعاء هؤلاء وعددهم غير معروف لتطبيق "إجراءات العزل المعتمدة عليهم"

الصحة العالمية

شدد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الاثنين أن على العالم أن يبذل المزيد من الجهود لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد وأن عليه الاستعداد لـ"وباء عالمي محتمل".   
وقال غيبريسوس إن المنظمة لا تعتبر أن الفيروس الذي أسفر انتشاره عن وفاة أكثر من 2600 شخص وصل إلى مرحلة وباء عالمي، لكنه أشار إلى أن على دول العالم "القيام بكل ما هو ممكن للاستعداد لوباء عالمي حتمل"

ارقام جديدة

وأصابت عدوى الفيروس أكثر من 77 ألفا وأدت لوفاة أكثر من 2500 في الصين، وأغلب تلك الحالات في ووهان عاصمة إقليم هوبي.

وارتفع عدد ضحايا فيروس كورونا في إيطاليا إلى 7..

واكدت في المقابل وكالة الأنباء الإيرانية ارتفاع حالات الوفاة بفيروس "كورونا" في إيران إلى 14.