عرض مغرٍ من أردوغان الى إيلون ماسك.. وهذا كان ردّ الأخير؟

قالت دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، اليوم الاثنين، إن الرئيس رجب طيب أردوغان دعا إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية إلى فتح مصنع لشركته في تركيا.

ونقلت الدائرة عن ماسك قوله إن العديد من الموردين الأتراك يعملون بالفعل مع تسلا وإن تركيا من بين أهم الدول المرشحة لإقامة مصنع الشركة التالي فيها.

وأفادت وكالة "الأناضول" للأنباء بأن أردوغان وماسك اجتمعا في مبنى البيت التركي، وهي ناطحة سحاب قريبة من مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأردوغان موجود في الولايات المتحدة لحضور الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضحت رئاسة دائرة الاتصال في بيان بشأن اللقاء، أن أردوغان أطلع ماسك على الإنجازات التي حققتها تركيا في مجال التكنولوجيا، وسرد له رؤية تركيا الرقمية والاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.

كما أكد أردوغان أن تركيا منفتحة على التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي ومشروع "ستارلينك" للاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابع لشركة "سبيس إكس" المملوكة لماسك.

كما نقلت عن ماسك قوله إن شركة "سبيس إكس" تود العمل مع السلطات التركية للحصول على الترخيص اللازم لتقديم خدمات "ستارلينك" في تركيا.

وأضافت أن أردوغان دعا ماسك لحضور مهرجان "تكنوفست" التركي للفضاء والتكنولوجيا الذي سيقام في إزمير بنهاية أيلول، ونقلت عن ماسك أنه رحب بالدعوة.

وتحتضن ولاية إزمير، غربي تركيا، فعاليات مهرجان "تكنوفست" بين 27 أيلول الجاري و1 تشرين الأول المقبل.

وأوضح البيان أن أردوغان أبلغ ماسك بأن تركيا باتت واحدة من أهم الدول المنتجة للتكنولوجيا المتقدمة، وأشار إلى النجاح الذي تحققه تركيا في مجال المسيرات.

وعبرت تسلا في آب عن اهتمامها ببناء مصنع في الهند لإنتاج سيارات كهربائية منخفضة التكاليف.

وتملك تسلا في الوقت الراهن ستة مصانع وتشيد السابع في المكسيك بهدف توسيع وجودها العالمي، وقال ماسك في أيار إن الشركة ستختار على الأرجح موقعا لإنشاء مصنع جديد بحلول نهاية هذا العام.

وارتفعت أسهم تسلا 123% حتى الآن هذا العام، وقالت الشركة، يوم السبت، إنها أنتجت خمسة ملايين سيارة.

وبالإضافة إلى تسلا، اشترى ماسك أيضا شركة إكس (تويتر سابقا) مقابل 44 مليار دولار في عام 2022.