غالانت: الحرب ستكون تحديًا صعبًا لإسرائيل وكارثة للبنان ولحزب الله

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يواف غالانت، الأربعاء، أهمية الاستعداد لأي سيناريو سواء كان التهديد قريبا أم بعيدا.

وخلال إشرافه على تدريبات للجبهة الداخلية في مدينة حيفا، قال غالانت إن الحرب مع  لبنان "ستكون صعبة على إسرائيل، لكنها ستكون مدمرة لحزب الله ولبنان".

وأضاف أن بلاده تفضل التوصل إلى اتفاق لوقف التهديد من حزب الله في شمال إسرائيل "لكن علينا أن نستعد لاحتمال استخدام القوة وسيناريو الحرب، علينا أن نفهم أن ذلك يمكن أن يحدث".

وأشار غالانت إلى أن "إحدى القضايا الرئيسية التي تواجهها إسرائيل هي كيفية السماح لنحو 80 ألف نازح إسرائيلي بالعودة إلى منازلهم في شمال إسرائيل وسط الهجمات اليومية التي يشنها حزب الله"،  بحسب ما نقلت عنه صحيفة "تايمز أوف إسرائيل". 

وشدد على "أهمية الاستعداد لأي سيناريو سواء كان التهديد قريبا أم بعيدا". 

ويجري قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين حزب الله اللبناني، حليف حماس، والجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وتشن إسرائيل منذ أسابيع غارات جوية أكثر عمقا داخل الأراضي اللبنانية تستهدف مواقع لحزب الله، مما يزيد المخاوف من اندلاع حرب مفتوحة.

ومنذ بداية تبادل القصف بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، قتل في لبنان 348 شخصا على الأقل معظمهم مسلحون من حزب الله، إضافة إلى 68 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً الى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية.

في المقابل، قتل في الجانب الإسرائيلي 10 عسكريين وثمانية مدنيين بنيران مصدرها لبنان.