"غوغل" تكشف النقاب عن مجموعة من الميزات القادمة إلى "أندرويد"

أعلنت "غوغل" اليوم عن مجموعة جديدة من الميزات لأجهزة الهاتف والسيارة والساعات الذكية، تشمل صياغة الرسائل باستخدام "جيميناي"، وإنشاء تعليقات توضيحية (كابشن) للصور بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تلخيص النصوص من خلال الذكاء الاصطناعي لنظام "أندرويد أوتو".

وكُشف النقاب عن الميزات الجديدة خلال مؤتمر الجوال العالمي (MWC) الذي يُقام في برشلونة، وهو حدث لطالما لعبت فيه "غوغل"، بصفتها الشركة التي تقف وراء نظام التشغيل "أندرويد"، دورًا بارزًا لسنوات.

وقالت الشركة إنه ابتداءً من هذا الأسبوع، سيحصل تطبيق "غوغل مسجز" (Google Messages) على ميزة تتيح الوصول إلى "جيميناي" داخل التطبيق، وهي الميزة التي لا تزال حاليًا في طور التجربة وتدعم اللغة الإنجليزية فقط.

كما ستطرح "غوغل" ميزة لنظام "أندرويد أوتو" تقرأ ملخّصات الرسائل النصية الطويلة وتضع محادثات المجموعة في سياقها الصحيح، بالإضافة إلى تقديم اقتراحات سريعة للردود. وقد تمّ الإعلان عن هذه الميزة لأوّل مرّة في الشهر الماضي.

كذلك ستطلق الشركة العملاقة بعض الميزات المتعلقة بإمكانية الوصول (accessibility). أولى هذه الميزات، هي أنّ تطبيق Lookout الذي يساعد ضعاف البصر في التعامل مع أشياء مثل ملصقات الطعام والوثائق، سيقوم الآن بإنشاء تعليقات توضيحية بالذكاء الاصطناعي للصور التي تفتقر إلى تعليقات توضيحية أو نصوص بديلة أو تحتوي على أخطاء فيها. وتتوفر هذه الميزة الآن لجميع المستخدمين حول العالم مع دعم اللغة الإنجليزية.

كما تعمل "غوغل" على تحسين دعم قارئ الشاشة لتطبيق Lens في خرائط "غوغل" حيث يمكن للمستخدمين توجيه كاميرا الهاتف نحو محيطهم، وسوف يقوم TalkBack بقراءة المعلومات حول الأماكن واللافتات.

وعلى صعيد الإنتاجية، تعمل "غوغل" على توسيع دعم الملاحظات المكتوبة بخط اليد إلى المستندات على أجهزة "أندرويد" اللوحية أو الهواتف الذكية باستخدام إصبعك أو القلم. ويمكنك الاختيار من بين أنماط وألوان أقلام مختلفة لتسليط الضوء على نقاط معينة في المستند.

بالإضافة إلى ذلك، تطلق الشركة دعمًا لـ"سبوتيفاي" ما يعني أنه يمكن للمستخدمين استئناف الاستماع إلى أغنية أو بودكاست من مصدر آخر إلى مصدر آخر باستخدام المنصّة. وكانت هذه الميزة في السابق تدعم "يوتيوب ميوزيك" فقط.

كما تقوم "غوغل" بتحديث تطبيق "فيت بيت" ليتمكن من الحصول على بيانات من مصادر مختلفة مثل AllTrails وOura Ring وMyFitnessPal. وقد أعادت الشركة تصميم التطبيق العام الماضي بتخطيط جديد بثلاث علامات تبويب. تظهر علامة تبويب "اليوم" بيانات مثل التمرين والخطوات والسعرات الحرارية المستهلكة. وتعرض علامة تبويب "أنت" بيانات من تطبيقات مختلفة إلى جانب بيانات Fitbit الخاصة بها.

وتتضمن هذه الدفعة من الإعلانات أيضًا بعض التحديثات المتعلقة بنظام Wear OS. حيث يمكن الآن الوصول إلى بطاقات Google Wallet مباشرة من الساعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على إرشادات المواصلات العامة باستخدام الصوت. علاوة على ذلك، يوجد خيار لعكس الاتجاهات من الهاتف أو الحصول على إرشادات للملاحة.