في جردة نهاية العهد...عون: الحكومة الحالية لا يُمكنها أن تحكم وأنا على وشك توقيع مرسوم قبول استقالتها

أطل رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ في مقابلة  تلفزيونية مساء اليوم الخميس قد تكون الاخيرة قبيل مغادرته الحكم الاثنين المقبل، تناول فيها مختلف الملفات التي طبعت مرحلة حكمه.

ففي ملف الترسيم البحري، رأى عون "أننا اخذنا حقنا "وزيادة" وثبتناه واعطينا املا جديدا للبنانيين والترسيم سيسمح باستخراج ​الغاز​ والنفط وهي الوسيلة لاخراج لبنان من الحفرة وهذه هديتي للبنانيين قبل أن اغادر، وقمنا  بترسيم الحدود​ كي لا نقع في حرب".

وتعليقاً على ريبة وليد جنبلاط من "ضياع وهدر" أموال استخراج النفط، اجاب: "نحنا ما منخاف إلا منو.. وبس هيك".

 حكوميًا،كشف عون عن مجريات اخر لقاء عقده مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب مقياتي، فقال: "قلت  لميقاتي"فينا نشكل حكومة من هلأ للّيل" وذهب ولم يعُد "وبكون راح يعمل كزدورة باليخت" وهذا يعني "انو ما في حكومة".

 اضاف: "لا ارادة لميقاتي بتأليف حكومة ويجب ان يكون هناك وحدة في معايير التشكيل وسأعطي فرصة الى حين نهاية ولايتي".

وشدد عون على ان هناك خطأ كبيرا في عدم تحديد الفترة المسموح بها لرئيس الحكومة المكلف بتأليف الحكومة.

وعن ملف النازحين، قال: المجتمع الدولي كان "قاسياً" معي في ملف النازحين خلال الإجتماعات وطلبوا خلال اجتماع وزاري رسمي في بروكسل "دمجهم مع الشعب اللبناني" في لقاءٍ "ما كان لذيذ".

وعن الحوار الذي سيدعو اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري الكتل النيابية بشأن الاستحقاق الرئاسي، قال، "يحق لبرّي أن "يتشاور" مع الكتل النيابية وليس أن "يدعو للحوار" وحتى إن انتهت ولايتي الرئاسية فلا يحق له أن يحلّ مكان رئيس الجمهورية "وبالحوار كلن بيطلعو زعلانين من بعضن"والتشاور أفضل.

ورأى عون ان الحل للوصول إلى رئيس جمهورية هو التشاور،  لافتا الى ان النائب باسيل وضع شروط المرشح الرئاسي وعرضه على كل الأحزاب وقام بواجبه الوطني على أكمل وجه.

وتعليقاً على ترشيح سليمان فرنجية، قال: "نحن لدينا عينين والسيد حسن نصرالله لديه عينين ولكن كل منا يرى الألوان بشكل مختلف".

وبعد خروجه من القصر اشار الى انه سيعود الأب الروحي للتيار الوطني الحر.

ونفى عون مقولة "ما خلونا" التي طبعت عهده، قائلا: "أنا ما قلت ما خلونا وأنا ما بستعملها هالكلمة".

وعن العلاقة مع بري، اجاب: "الله يطول عمرو والناس بحبوه شو بدي اعمل" وانا طبقت الدستور والقوانين وليقم الباقون بمقارنة من يقفز من سلطة لسلطة وكل قانون يمرروه الى وزارة المالية والاخيرة توقفه.

وحول التشكيلات القضائية ، لفت الى ان  كان فيها اخطاء كبيرة منها الوظائف وفقًا للطوائف وأخطاء بالتراتبية وأخطاء في المحاكم وأخطاء سياسيّة.

ورأى ان لبقاء سلاح حزب الله سبب ومن يتحدثون عن نزع السلاح هم خصوم سياسيون.

وحول السياسة المالية، قال: "طلبت تغيير حاكم مصرف لبنان ولكن لم احظَ بموافقة ومحاربة الفساد صنعت لي عداوات عديدة".

 وعن الودائع، لفت الى ان الـ haircut تحول الى ، headcut  سائلا: شو يعني رح يردولو مصرياتو؟

وعن تفجير مرفأ بيروت، اجاب: "ما يحصل الان في القضاء "مش معقول" ولماذا هناك وزراء ونواب لا يدلون بافادتهم؟ وهذا يثير الشك، فالبريء لا يخاف من القضاء ولذلك يجب على كل من يستدعيه القضاء الذهاب.

وختم بالقول: "إن لن تتغيير هذه المنظومة المتجذّرة لن يحصل أي اصلاح، وأقول للبنانيين "كنتم معي وأنا بقيت معكم ابقوا معي لأنني عائد بينكم لكي أناضل من أجل تغيير الوضع السائد واللي مش معي يفحص ضميرو".