قبل الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس... مجلس النواب يسعى لتجديد مطبخه التشريعي

عقدت جلسة لمجلس النواب بدعوة من رئيس المجلس نبيه بري لانتخاب أمين سر وثلاثة مفوضين وأعضاء اللجان النيابية إلى جانب إقرار قانون السرية المصرفية.

وبدأ التصويت على مركز أمينَي السر في هيئة مكتب المجلس مع ترشّح مارك ضو والياس حنكش إضافة إلى ألان عون وهادي أبو الحسن علماً أن هذه الترشيحات جاءت بطريقة مفاجئة وأربكت النواب، خصوصاً أنّه لم يتم الحديث في سابق عن أيّ منها.

وحصل هادي ابو الحسن  على ٨٥ صوتا ومارك ضو ٣٠ وبالتالي وفي الدورة الثانية عاد النائب الياس حنكش وقال: لن اترشح باعتبار من الواضح وجود تفاهم، من هنا فاز  كل من النائبين هادي ابو الحسن والان عون بأمانة السر.

كما فاز  النائبان ميشال موسى وكريم كبارة بالتزكية لمنصب مفوضين في هيئة مكتب مجلس النواب.

وفاز أغوب بقرادونيان في مركز المفوّض الأرمني بـ ٨٥ صوتاً أما بولا يعقوبيان فقد حصلت على ٢٣ صوتاً وسُجّلت ٧ أوراق بيضاء.

وحول قانون السرية المصرفية، علمت "النهار" أنّ المشروع ظلّ حتى ساعة متقدمة من الليل مثار أخذ وردّ، إذ تراجع فريق صندوق النقد الدولي عن القبول بتعديلات كانت أدخلتها عليه لجنة المال والموازنة برفضها إعطاء الإدارة الضريبية صلاحية رفع السرية عن الحسابات المصرفية، ما يعرض الخصوصية للاستباحة من موظفين إداريين من دون الرجوع إلى القضاء، ويجعل المودعين الكبار يهرّبون حساباتهم الى الخارج، ولا يشجع أيّ مودع على التعامل مع المصارف اللبنانية مما يشكل ضربة إضافية للقطاع المصرفي.

يشار الى ان  جلسة انتخاب اللجان يُفترض أن تكون الأخيرة خارج الإطار الانتخابي، إذ ستعقد الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس الجمهورية بعد غد الخميس في العشرين من الحالي إيذاناً ببدء مهلة الأيام العشرة الحاسمة الأخيرة من المهلة الدستورية والتي يتحول فيها المجلس هيئة انتخابية دائمة حكماً.

ولاحقاً تم اعادة انتخاب اعضاء لجنة المال بأغلبية اعضائها وخسارة النائب ابراهيم منيمنة عضويته لصالح عدنان طرابلسي، ونال منيمنة ٤٤ صوتًا وطرابلسي نال ٦٠، فيما حصل النائب مارك ضو على 23 صوتًا.

أمّا في لجنة الإدارة والعدل فترشح النائبة حليمة قعقور على عضوية اللجنة فرض انتخابات جديدة.

بعدها، طالب النائب جبران باسيل بانتخاب رئاسة لجنة الاقتصاد ورشح عليها النائب فريد البستاني مقابل النائب ميشال ضاهر، كما طالب بالنائب جيمي جبور كمقرّر للجنة الاتصالات الذي ترشح عليها النائب ياسين ياسين.

وتمّ انتخاب النائب ياسين ياسين مقررا للجنة الاتصالات، ولم يتم انتخاب رئاسة لجنة الاقتصاد اليوم بسبب غياب اثنين من أعضائها، فتمّ تأجيل الموعد.

واختتم رئيس مجلس النواب نبيه بري، جلسة انتخاب اللجان النيابية، وحدّد الساعة الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء موعداً للجلسة التشريعية.