كوارث رياضية واقتصادية تواجه "برشلونة" بعد الخروج من الدوري الأوروبي

تأهل "مانشستر يونايتد" الإنجليزي إلى دور الـ 16 ببطولة الدوري الأوروبي بعد فوزه بنتيجة (2-1) على ضيفه "برشلونة" الإسباني في إياب الدور التمهيدي بعد تعادلهما بنتيجة (2-2) في مواجهة الذهاب.

وقص برشلونة شريط الإثارة حين حصل على ركلة جزاء في الدقيقة الـ 18 بعد أن عرقل البرتغالي برونو فيرنانديز منافسه أليخاندرو بالدي في منطقة الجزاء ونفذ روبرت ليفاندوفسكي الركلة بنجاح.

وبدا "يونايتد" في الشوط الثاني فريقاً مختلفاً ليدرك التعادل عبر البرازيلي فريد الذي هز الشباك من تمريرة فيرنانديز بعد مرور دقيقتين على بداية الشوط.

ونزل المهاجم البرازيلي أنتوني من على مقاعد البدلاء ليقود "مانشستر يونايتد" للفوز بهدف جعل النتيجة الإجمالية (4-3) للفريق الإنجليزي.

فوز "يونايتد" على برشلونة أمس الخميس هو الأول منذ 2008 حين تفوق بنتيجة (1-0) في إياب الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا بموسم (2007 - 2008)، لينهي سلسلة من خمس مباريات من دون انتصار أمام الفريق الإسباني.

وبهذا الفوز لا يزال "يونايتد" ينافس على أربعة ألقاب هذا الموسم، إذ بات قريباً من نيل أول ألقابه منذ 2017.

أما على الجهة الأخرى فأكمل الإخفاق الكتالوني سلسلة طولها ثماني سنوات من خيبات الأمل الأوروبية منذ أن رفع الـ "بلاوغرانا" كأس دوري أبطال أوروبا في عام 2015.

وللموسم الثاني على التوالي ودع برشلونة الدوري الأوروبي بعد أن خرج سابقاً من دوري أبطال أوروبا، وكانت بداية المعاناة الأوروبية للفريق الكتالوني خلال موسم 2015 - 2016 حينما ودع الدور ربع النهائي على يد "أتلتيكو مدريد" ثم تلقى في موسم 2016 - 2017 خسارة مؤلمة من "يوفنتوس" الإيطالي بنتيجة (3-0).

وبدأ "برشلونة" مرحلة من المعاناة الكبرى منذ خسارته على يد روما الإيطالي حين خسر بنتيجة (1-4) في إستاد "كامب نو" بعد فوزه ذهاباً، وخلال الموسم التالي كرر العودة السلبية في الإياب، إذ فاز على "ليفربول" الإنجليزي ذهاباً بنتيجة (0-3) قبل الخسارة بنتيجة (4-0) إياباً.

وفي موسم 2018-2019 تلقى برشلونة أسوأ خسارة في تاريخ مشواره الأوروبي بالسقوط أمام "بايرن ميونيخ" الألماني بنتيجة (2-8) في لشبونة.

وخلال المرة الأخيرة التي وصل فيها برشلونة إلى المرحلة الإقصائية في دوري أبطال أوروبا، وكانت هذه المرة بقيادة المدرب الهولندي رونالد كومان، خسر الفريق بنتيجة (1-4) على أرضه من "باريس سان جيرمان" الفرنسي قبل التعادل (1-1) في ملعب "بارك دي برينس".