كيف ترتّب "ميتا" المنشورات على "فايسبوك" و"إنستغرام"؟

كشفت شركة "ميتا" عن كيفيّة ترتيب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها المنشوراتِ التي تظهر على خلاصات

"فايسبوك" و"إنستغرام" الخاصة بنا، إذ نشرت عبر موقع الشفافية شرحاً حول كيفية عمل جانب معين من منصات "ميتا".

وبحسب "ميتا"، يبدأ نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها بجمع جميع المشاركات المحتملة من قبل الأصدقاء والصفحات التي نتابعها، مع الأخذ في الاعتبار كيفيّة التفاعل مع المنشورات وعدد الأصدقاء الذين أحبوها، إذ تساعد كل هذه الجوانب الذكاء على ترتيب المنشورات بناءً على ما سيجده أكثر صلة وقيمة لاهتمامات المستخدمين ثم عرضها في الخلاصة.

وفي منشور على مدوّنة "فايسبوك"، قام نيك كليغ، رئيس "ميتا" للشؤون العالمية، بإدراج الأدوات التي يمكن استخدامها لتخصيص تجاربنا على منصات الشركة، إذ تحتوي كل من "إنستغرام" و"فايسبوك" على قوائم مركزية مع عناصر تحكم في التخصيص، تسمّى "تفضيلات الخلاصة ومركز التحكم بالمحتوى المقترح" (Feed Preferences and Suggested Content Control Center).

وقال كليغ إن "ميتا" تختبر ميزة جديدة على "إنستغرام" تتيح تحديد ما إذا كان المستخدم "مهتماً" بمقطع فيديو قصير (ريل) موصى به في القسم المخصص لـ"الريل"، حيث يمكن للمنصّة أن تعرض المزيد من المحتوى المتشابه.

تأتي خطوة "ميتا" بالكشف عن كيفية عمل خوارزمياتها قبل أن يبدأ الاتحاد الأوروبي بسنّ قانون الأسواق الرقمية في عام 2024، والذي سيتطلب من الخدمات عبر الإنترنت أن تكون أكثر شفافية بشأن التقنيات وراء خوارزميات التوصية الخاصة بها.

سيطلب القانون إلى المنصّات أيضاً تقديم موجز زمني، وسيمنع الإعلانات التي تستهدف المستخدمين على أساس الدين أو التوجه الجنسي أو العرق أو الانتماء السياسي.