لارا سعادة: حقيقة التمديد الثالث هي أن الطبقة الحاكمة لم تفعل شيئًا من الإصلاحات ولا تريد فتح أي مجال للمحاسبة

أكدّت رئيسة جهاز التشريع والسياسات العامة في حزب الكتائب المحامية لارا سعادة أنّ "حزب الكتائب يرفض التمديد الثالت للانتخابات البلدية وسيقدّم طعنًا أمام المجلس الدستوري في هذا الموضوع".

واعتبرت في حديث ضمن برنامج "نقطة عالسطر" عبر صوت لبنان أنه "من غير المقبول أن يكون هناك اكثر من ثلث بلديات لبنان منحلّة ولا نزال نفكر بتمديد أو تأجيل للإنتخابات وهذه البلديات بحاجة أن تلّبي حاجات مواطنيها خاصة في ظل الفلتان الأمني".

وقالت: "القائمقامون والمحافظون لا يستطيعون إدارة عدد كبير من البلديات المنحلّة الى جانب أعمالهم الإدارية والرقابية التي يقومون بها في بلديات أخرى، وبالتالي كل ذلك يؤدي الى شلل في البلد وعدم تأمين الحاجات الاساسية للمواطنين."

ولفتت سعادة الى أنهم "يرفضون إجراء الإنتخابات في البلديات المنحلّة، لأنّه بالنسبة لهم أنّه في حال فُتح المجال لإجراء إنتخابات في بلديات معينة يعني هناك امكانية لإجرائها في جميع المناطق اللبنانية".

واشارت الى أنه "في سابقة تاريخية، عندما كان الإحتلال الإسرائيلي في الجنوب عام 1998، أُجريت الإنتخابات البلدية في كل لبنان الا في المناطق الجنوبية الى حين خروج الإسرائيلي فحجة الحرب الدائرة في الجنوب غير مقبولة أبدًا."

وقالت: "الحقيقة هي أن الطبقة الحاكمة لم تفعل شيئًا من الإصلاحات خلال السنوات الماضية ولا تريد فتح أي مجال للمحاسبة، فالمواطن لم يعد يحتمل أسلوب التخاذل والإهمال وقلّة المسؤولية".

وأشارت الى أن "البلديات تعتمد اليوم على مصادر تمويل خارجية لإتمام عملها ولكن نلاحظ أن الدول المانحة لم تعد تقدم التمويل اللازم للمجالس البلدية بإعتبار أنها فقدت شرعيتها وفي الوقت نفسه نحن على معرفة تامة أن الدولة المركزية غير قادرة على تأمين هذا التمويل".

ختمت سعادة: "لم يفت الأوان بعد، والمدرك لطبيعة الأرض وحقيقة واقع البلديات اليوم يعي أنه من الضروري إجراء الإنتخابات البلدية في أقرب وقت ممكن".