لودريان إلى السعودية قبل بيروت وماكرون يزور السعودية ومصر بعد cop28

علم "النهار العربي"  ان المبعوث الرئاسي الفرنسي الى لبنان جان- إيف لودريان سيتوجه الى السعودية قبل زيارته للبنان يوم الاربعاء.
 
وقرر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ارسال لودريان في هذا التوقيت لانه مقتنع  بضرورة ان تسرع القيادات اللبنانية الآن أكثر من أي وقت الى ملء الفراغ الرئاسي لانه بعد هجوم 7 تشرين الأول (أكتوبر) وحرب غزة، لا يمكن الوضع الراهن في جنوب لبنان أن يستمر، وعلى لبنان أن يستعد لمفاوضات ستحصل بالتأكيد على القرار 1701، ولذا لا يمكن استمرار  الفراغ الرئاسي.
 
وتعتقد باريس أن موضوع الجنوب اللبناني سيعود إلى الواجهة في مستقبل قريب، مع  التفاوض على الحدود البرية وعلى القرار 1701، في ظل مخاوف ان تقرر اسرائيل ايجاد حل بشكل او آخر للحدود الشمالية، لذلك على المسوؤلين فيه ان يستعدوا لذك لكي لا يكونوا خارج المفاوضات اذا حصلت. 
الى ذلك، توجه باريس باستمرار رسائل لحزب الله وايران في شأن عدم تصعيد الحرب على الجبهة اللبنانية، ولكن الجديد ان باريس تعتبر ان قضية جنوب لبنان ستطرح قريبا في مفاوضات. 
 
الى ذلك، يزور ماكرون المنطقة بعد مشاركته في في cop28 في الإمارات العربية المتحدة. قد تشمل جولته السعودية لاجراء محادثات مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان ومصر حيث يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي.
 
وتلتقي وزيرة خارجيته كاترين كولونا وزيري خارجية السعودية ومصر في برشلونة غدا وهي اجرت امس اتصالاً برئيس الحكومة القطري يتعلق بصفقة الرهائن بين إسرائيل و"حماس" وادخال المساعدات الانسانية الى غزة وتمديد الهدنة في غزة والعمل بالتوازي من اجل وقف اطلاق نار ولو ان رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يعارض ذلك.