مصلحة البيئة والانماء الريفي في حزب الكتائب تستنكر استعمال الديناميت في صيد الأسماك وتطالب الأجهزة الأمنية بسحب رخص الفاعلين

في سياق ما تم تداوله عن استخدام الديناميت قبالة ساحل المنية في طرابلس بهدف صيد الأسماك، تستنكر مصلحة البيئة والانماء الريفي في حزب الكتائب اللبنانية هذه الطرق غير المسؤولة وغير القانونية في التعامل مع الثروة السمكية ومع البيئة بشكل عام وتدعو وزارة الزراعة بالتنسيق مع الاجهزة الامنية المختصة الى القاء القبض على الفاعلين وانزال اشد العقوبات بالمخالفين بما فيه إبطال رخص الصيد البحرية الخاصة.  

وتلفت المصلحة إلى أن هذا النوع من الصيد يدمر الرصيف القاري حيث تضع الاسماك بيوضها مما يؤدي الى انقراض الثروة المائية التي تعتاش منها مئات العائلات، الأمر الذي من شأنه تدمير الثروة السمكية على المدى البعيد.  

وتشدد المصلحة على المخاطر الحياتية المقترنة بالصيد بالديناميت، حيث أنه يؤدي إلى اصابات بليغة من بتر الاصابع والاطراف وصولاً الى التسبب بالوفاة . 

إن الثروة اللبنانية السمكية في خطر والى انخفاض دائم، ويعود ذلك إلى تلويث البحر بالنفايات الكيميائية والبلاستيكية والعضوية؛ وفي ظل هذا المشهد المأساوي، فإن استخدام الديناميت لصيد الأسماك يزيد الطين بلة، وعليه تناشد المصلحة الأجهزة المعنية رفع جهوزيتها في مراقبة السواحل اللبنانية للتأكد من انتفاء هذه الممارسة انتفاءً تامًا.