نهائي السوبر الإسبانية في السعودية.. الحقيقة الحزينة

بينما ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم، الكلاسيكو الأول هذا العام، بين ريال مدريد وبرشلونة في نهائي كأس السوبر الإسبانية بالسعودية، الأحد، يبدو أن تلك المواجهة هي من أرادها الجميع في العالم، وأيضا في إسبانيا، ليس فقط بسبب المنافسة اللدودة بين الفريقين وشعبيتهما الواسعة، وإنما لسبب آخر يتمثل في "المال".

وبركلات الترجيح، بلغ الفريقان المباراة النهائية: ريال مدريد بطل الدوري على حساب فالنسيا وصيف الكأس 4-3 (1-1) وبرشلونة وصيف الدوري أمام ريال بيتيس بطل الكأس 4-2 (2-2).

وحسب ما نقلت صحيفة "آس" الإسبانية، يبدو أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم كان بين الأسعد بنتائج مباراتي نصف النهائي، بعد تأهل "المارينغي" و"البلوغرانا، وذلك بسبب العوائد المادية، وهي أحد الدوافع الرئيسية لقرار نقل كأس السوبر الإسبانية إلى المملكة العربية السعودية.

وتشير التقديرات إلى أن الاتحاد الإسباني سيجني 40 مليون يورو من نسخة 2023، وهو الحد الأقصى الممكن تحقيقه، مع الأخذ في الاعتبار بعض الشروط "المثيرة للاهتمام" المدرجة في العقد مع المملكة الثرية.

وكان الرقم الإجمالي سيقتصر على 35 مليون يورو لو كان ريال مدريد تأهل من دون برشلونة إلى النهائي، ونفس الحال بالنسبة إلى الفريق الكتالوني من دون عملاق العاصمة، في حين أن نهائي بين فالنسيا ضد ريال بيتيس كان يعني حصول الاتحاد الإسباني على 10 ملايين يورو فقط حسب التعاقد، وهي حقيقة وصفتها آس بـ"الحزينة"، لكن "الحقيقية"، وتمثل علامة على كرة القدم الحديثة التي تحكمها الأموال.

وتشير الصحيفة إلى أن كلا من ريال مدريد وبرشلونة حصل على 6 ملايين يورو لمشاركتهما بكأس السوبر في الرياض، بينما حصل فالنسيا على 2.5 مليون يورو فقط، وريال بيتيس على 750 ألف يورو.

وتذكر "آس" أن الأرقام السابقة لا علاقة لها بعدم وصول فالنسيا أو ريال بيتيس إلى النهائي، وإنما هي مقابل مشاركة الأندية الأربعة بالبطولة، وقد قدم فالنسيا سابقًا شكوى ضد الاتحاد الإسباني لكرة القدم في عام 2020 ، مشيرًا إلى التوزيع غير العادل لأموال الجائزة.

وسيحصل الفريق الفائز بكأس السوبر، الأحد، على مليوني يورو، بينما سيحصل الوصيف على مليون يورو.

وفي المقابل، سيحتفظ الاتحاد الإسباني لكرة القدم بالمبلغ المتبقي (وهو ما سيقدر بنحو 23.8 مليوم يورو بهذه النسخة) بعد وصول ريال مدريد وبرشلونة إلى النهائي، سيخصص منها 20 مليون يورو منها لدعم كرة القدم في إسبانيا.