الاثنين 25 تموز 2022

02:21

هل علينا الحصول على الجرعة المعزّزة من لقاح كورونا أو الانتظار حتى الخريف؟

المصدر: النهار

تزداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بسبب تفشي متحور أوميكرون الفرعي BA.5 الذي يعدّ شديد العدوى. هذا الواقع دفع بالمسؤولين الصحيين إلى حث المواطنين على تلقي الجرعة التعزيزية مقابل حالة من الارتباك والضياع عند بعض الناس.
 
يشعر الكثير من الناس بالقلق من عدم قدرة اللقاحات الحالية على الحدّ من الإصابة بالمتحور الجديد، وهذه الحقيقة لا يمكن إنكارها، ولكن بالنسبة إلى الأطباء وكبار المسؤولين الصحيين نجحت اللقاحات في التقليل من نسبة المضاعفات والاستشفاء والوفيات من كورونا، وفق ما نشر موقع CNN.
 
وفي ظل الإصابات المتزايدة تصبح أسئلة كثيرة مشروعة، من هم المؤهلون للحصول على الجرعة التعزيزية؟ هل سيتمكن البالغون جميعاً من الحصول على #الجرعة المعززة الثانية؟ هل يجب على الناس الانتظار حتى الخريف في ظل تطوير #لقاحات جديدة ضد متحورات #اوميكرون؟ ما هي المدة التي يجب على المصابين بالفيروس انتظارها قبل حصولهم على الجرعة التعزيزية؟ ماذا عن الأطفال هل عليهم الحصول عليها في الوقت الراهن أو الانتظار حتى بدء العام الدراسي؟
 
من هم الأشخاص المؤهلون للحصول على الجرعة المعززة الثانية؟
 
في هذا الصدد، تجيب المحللة الطبية في سي أن أن وطبيبة الطوارئ وأستاذ السياسة الصحية في جامعة جورج واشنطن الدكتورة ليانا وين على كل هذه الأسئلة بالقول: "إن أحدث التوصيات والإرشادات الصادرة عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حول الجرعة المعززة والأشخاص المؤهلين للحصول عليها تتمثل بـ:
 
* الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عاماً وما فوق، هم مؤهلون للحصول على الجرعة الثانية المعزّزة من لقاحيّ "موديرنا" أو "فايزر".
 
* الأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عاماً وما فوق ويعانون من نقص المناعة مؤهلون للحصول على الجرعة الثانية المعززة بعد مرور 4 أشهر على الأقل من الجرعة التعزيزية الأولى.
 
* إذا كان عمرك بين 5 و49 عاماً: أنت مؤهل للحصول على الجرعة الأولى المعززة بعد مرور 5 أشهر على حصولك على الجرعتين الأساسيتين من اللقاح.
 
* الأطفال الذين هم دون سن الخامسة: بدأوا بتلقي الجرعات الأولى من اللقاح وبالتالي هم غير مؤهلين للحصول على الجرعة المعززة بعد.
 
* الأشخاص الذين يعانون من نقص متوسط أو شديد في المناعة يمكنهم الحصول على الجرعة الثالثة مع فاصل زمني قريب بين الجرعات على خلاف الأشخاص الذين لا يعانون من هذه المشكلة الصحية.
 
* الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاح "جونسون أند جونسون" ومن ثم أخذوا جرعة أولى تعزيزية من هذا اللقاح، هؤلاء الأشخاص بغض النظر عن أعمارهم بإمكانهم الحصول على الجرعة الثانية التعزيزية من لقاح mRNA شرط مرور 4 أشهر على الجرعة الثانية من لقاح "جونسون أند جونسون".
 
* يجب اعطاء الجرعة الأولى المعززة بعد 5 أشهر على التحصين الكامل بالجرعتين.

ومن المتوقَّع أن تكون اللقاحات التي تستهدف نماذج جديدة من متحوّر أوميكرون متاحة في المستقبل، ومع ذلك يُفضل مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة عدم الانتظار وتلقي الجرعة المعززة الآن.
 
وبرأي الدكتورة وين أن "هناك 3 فئات يجب أن تتلقى الجرعة المعززة الثانية، الفئة الأولى هم كبار السن الذين يبلغون من العمر 60 عاماً أو الذين يبلغون 50 عاماً ويعانون من مشاكل صحية مزمنة يجب أن يتلقوا هذه الجرعة المعززة لتأمين الحماية لهم. ونعرف أن العمر من عوامل الخطر للإصابة بالمرض الشديد، وأن الحماية المكتسبة تتضاءل مع الوقت عند هذه الفئة، لذلك يجب أن نحرص على تلقي جرعتهم التعزيزية.
 
أما الفئة الثانية فهي الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة وهم مؤهلون للحصول على الجرعة المعززة الثانية لأنهم معرضون للإصابة بمضاعفات شديدة نتيجة الإصابة بكوفيد_19.
 
في حين ننصح البالغين الذين تلقوا الجرعتين الأساسيتين من اللقاح أن يتلقوا الجرعة الأولى المعززة لتأمين حماية أكبر خصوصاً ضد المرض الشديد. لذلك إذا كان عمرك فوق 18 عاماً ولم تحصل بعد على أي جرعة بعد التحصين الكامل الأساسي، عليك أن تفكر بالحصول عليها الآن".
وماذا عن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس، ما هي المدة التي يجب انتظارها قبل تلقي الجرعة المعززة؟
 
تشير الدكتورة وين إلى أن "الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس يمكنهم الحصول على الجرعة بعد مرور 10 أيام على الإصابة وظهور العوارض شرط عدم وجود حرارة. ولكن أنصح بالانتظار لوقت أطول لأن الإصابة الحديثة تؤمن حماية قوية لوقت قصير، ومن الصعب التقاط العدوى خلال الأشهر الثلاثة الأولى إلا في حالات نادرة جداً. لذلك للحصول على حماية أطول يمكنهم الحصول على الجرعة المعززة بعد 3 أشهر من الإصابة".
 
ولكن هل يُفضّل الانتظار للحصول على لقاحات تستهدف المتحورات الجديدة من أوميكرون؟
 
تؤكد الدكتورة وين أن "هناك العديد من الفيروسات المنتشرة، لذلك الحصول على جرعة معززة كفيلة في تأمين الحماية. وفي حال احتاج الشخص إلى زيادة هذه الحماية يمكنه الحصول على جرعة أخرى في الخريف أو الشتاء عندما تصبح هذه اللقاحات المستحدثة متوفرة ومتاحة".
 
وبالتالي، "ستظل مؤهلاً للحصول على تلك الجرعات المعززة الخاصة مجرد توافرها في وقت لاحق من الخريف، ولكن نحن لا نعرف ما إذا ستكون هذه اللقاحات الجديدة أفضل من الموجودة اليوم. إن استهداف المتحورات الجديدة من أوميكرون شيء ضروري خصوصاً أن هذه السلالات هي السائدة اليوم، إلا أننا لا نعرف ما اذا كانت هذه السلالات ستبقى سائدة في فصل الخريف أو أننا سنشهد على تغييرات جديدة. لذلك يجب عدم الانتظار، لأننا لا نعرف ماذا ينتظرنا في المستقبل".