هل ينطلق قطار عمل مجلس القضاء الاعلى بانتدابات للقضاة المتخرجين؟

ينتظر الجسم القضائي التئام الهيئة العامة لمجلس القضاء وايضاً اكتمال تشكيلات محاكم التمييز التي ما زال ينتظرها وزير العدل من مجلس القضاء الاعلى بعد ملء الفراغات في غرَفها. امّا معضلة التشكيلات القضائية العامة فيبدو انها ما زالت معقّدة في المرحلة الحالية، اذ لا يبدو اليوم مجلس القضاء في وارد الدخول في مناقلات قضائية تطال مراكز دقيقة الا اذا حصلت مفاجآت نتيجة تسويات اللحظات الاخيرة، بعدما عَوّلت بعض الجهات المعنية على نتائج اجتماع بكركي من خلال العشاء الذي جمعَ الراعي والرئيسين سهيل عبود وغسان عويدات، والذي يبدو انه لم يصل الى نتيجة بحسب المعلومات الاخيرة.

وفي معلومات لـ»الجمهورية» يجري البحث عن امكانية إجراء انتدابات للقضاة الذين تخرّجوا من معهد الدروس القضائية في السنوات الثلاث الماضية، ويقارب عددهم المئة. علماً انّ الدفعة الاخيرة منهم تخرّجت في السنة الماضية، وقد التحقوا بوزارة العدل في انتظار انتدابهم، وسط معلومات تفيد بأنّ البحث جارٍ على إتمام توزيع هؤلاء القضاة كمنتدبين واعضاء بداية في كافة غُرف البداية في لبنان.

في المعطيات، لا موانع من حصول تلك الانتدابات، علماً انّ المخوّلين، وفق القانون القضائي، توقيعها هما وزير العدل بالاتفاق مع رئيس مجلس القضاء الاعلى... فهل ينطلق قطار عمل مجلس القضاء الاعلى بهذه الانتدابات ام يكون هناك مفاجآت تتخطاها؟