آيكوم اليابانية: أوقفنا مبيعات بطاريات الأجهزة المنفجرة في لبنان منذ 10 سنوات

قالت شركة آيكوم اليابانية لتصنيع معدات الاتصال اللاسلكية إنه لا يمكن تأكيد ما إذا كانت الشركة شحنت منتجا مرتبطا بالانفجارات التي وقعت في لبنان.

وأضافت الشركة أن البطاريات اللازمة لتشغيل الجهاز، الذي تم إيقاف مبيعاته منذ نحو 10 سنوات، تم إيقافها أيضا.

وتابعت أن المنتجات التي تصدرها إلى الخارج تخضع لعملية تنظيمية صارمة وضعتها الحكومة اليابانية.

وقبل ساعات، علقت شركة آيكوم اليابانية لتصنيع معدات الاتصال اللاسلكية على تفجيرات أجهزتها في لبنان وقالت "نجري تحقيقا في تقارير عن انفجار أجهزة اتصال تحمل شعار الشركة في لبنان".

كما أضافت الشركة المدرجة على بورصة طوكيو "سننشر المعلومات المحدثة فور توافرها على موقعنا الإلكتروني".

كذلك، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني عندما سُئل عن الانفجارات التي وقعت في لبنان إنه على علم بالتقارير المتعلقة بأجهزة الاتصال اللاسلكية التابعة لشركة آيكوم وإن الحكومة تجمع المعلومات.

فيما كشف مسؤول في شركة صناعة أجهزة الراديو اليابانية "آيكوم"، الأربعاء، أن أجهزة الراديو التي انفجرت في لبنان تبدو كمنتجات مقلدة وليست مصنوعة من قبل "آيكوم".

وقال راي نوفاك، وهو مدير المبيعات في قسم أجهزة الراديو للهواة في "آيكوم فرع أميركا"، في مقابلة، الأربعاء، مع وكالة "أسوشييتد برس": "أستطيع أن أؤكد لكم أن هذه الأجهزة ليست من منتجاتنا".

كما أوضح نوفاك أن "آيكوم" قدمت نموذج V82 من أجهزة الراديو ذات الاتجاهين منذ أكثر من عقدين، وتم إيقاف إنتاجه منذ فترة طويلة.

وهذا النموذج مفضلا لدى هواة الراديو، ويستخدم في الاتصالات الاجتماعية أو الطارئة، بما في ذلك تتبع الأعاصير أو العواصف.

وأشار نوفاك إلى أنه قضى اليوم بأكمله في تلقي الاتصالات ومحاولة تصحيح المعلومات الخاطئة حول جهاز "آيكوم" الذي تم إيقافه، موضحا مدى سهولة العثور على نسخ مقلدة من هذا المنتج تُباع عبر الإنترنت.

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، قالت إن الأجهزة التي انفجرت من نوع "آيكوم".

وقتل العشرات وأصيب الآلاف في لبنان إثر موجتي تفجيرات ضربت أجهزة بيجر وأجهزة اتصالات لاسلكية كانت بحوزة عناصر من حزب الله بمناطق مختلفة من لبنان خلال اليومين الماضيين.