يوم جديد ثقيل على البقاع والجنوب والطيران لم يغب عن سماء بيروت وضاحيتها

بعد ليل القرض الحسن المشتعل، تابعت اسرائيل غاراتها جنوبا وبقاعا.

فقد أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بتحليق مكثف للطيران الاسرائيلي المسير وعلى علو منخفض في أجواء بيروت والضاحية الجنوبية منذ صباح اليوم .

يشار الى ان هذا الطيران لم يغب عن سماء العاصمة والضاحية.

ميدانيا، أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" أن الجيش الاسرائيلي عمد بعد ظهر اليوم، الى تفجير منازل عند اطراف بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل لجهة بلدة رميش. 

وتزامن ذلك مع تعمد جنود اسرائيليين احراق عدد من كروم الزيتون، وإلقاء مواد حارقة في الحقول وفي اطراف بلدة رميش.

كما أطلقت دبابات "ميركافا" عددا من القذائف المدفعية باتجاه المنازل الواقعة بين بلدتي عيتا الشعب ورميش.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن اشتباكات عنيفة  تدور بين حزب الله والجيش الاسرائيلي الذي يحاول التقدم البري على محور عيتا الشعب، القوزح، ورامية وتقوم القوات الاسرائيلية بقصف عيتا الشعب ورامية بقذائف المدفعية الثقيلة.

مراسل الجديد لفت الى ان الجيش الاسرائيلي يحاول الإلتفاف بالدبابات من بلدة عيتا الشعب بإتجاه بلدات آخرى فيما تراجع حزب الله أمتاراً الى الوراء.

الى هذا، أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في الزهراني بسقوط 7 شهداء وعدد من الجرحى في غارة  على بلدة المروانية. وعمل عناصر "كشافة الرسالة الإسلامية" على نقل الجرحى الى مستشفى نبيه بري الحكومي الجامعي في النبطية لتلقي العلاج.

وأغار الطيران المسير الاسرائيلي على سيارة بالقرب من ثكنة الجيش في صور مما ادى الى سقوط  اصابات.

وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارتين على منطقة  المزحلق في بلدة يحمر الشقيف مطلقا أربعة صواريخ .

واستهدفت غارة مقهى في قلب بلدة الخرايب ما أدى الى سقوط 4 شهداء وسبعة جرحى في حصيلة أولية.

وشنّ الطيران اعتبارا من الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد اليوم سلسلة غارات اشبه بحزام ناري استهدف بلدات كفرا، ياطر، رشاف، وحداثا في قضاء بنت جبيل.

وافادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في مرجعيون بقصف مدفعي  لكفركلا والخيام.

وأغار الطيران الحربي على اطراف بلدة معركة وعلى منطقة الحوش قرب صور  كما تعرضت بلدة بيت ليف لغارة جوية.

وأفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" باستشهاد الطفلة ولاء م. جمعة  من بلدة علي النهري متأثرة  بجراحها بعد العدوان الاخير على رياق.

كما أغار الطيران الاسرائيلي على ديرسريان.

وشنّ اعتبارا من الساعة الحادية عشرة الا ربعا من صباح اليوم سلسلة غارات ، فاستهدف بلدتي حومين الفوقا وجرجوع في منطقة اقليم التفاح بغارتين.

 كما تعرضت بلدة دير انطار لغارة جوية.

وسجّلت غارة على بلدة رشاف وبالتزامن تعرضت بلدة حانين لقصف مدفعي عنيف ، كما اغار الطيران على المنطقة بين خرطوم وسيناي وعلى بلدة الخرايب  - حي العين.

كما أغار الطيران الحربي على منطقة بين حبوش وعربصاليم، وقام الجيش الاسرائيلي بعملية تفجير منازل في بلدة عيتا الشعب .

وأدى العدوان الجوي الذي تعرضت له بلدة انصار اليوم الى وقوع عدد من الاصابات بين مسعفي الهيئة الصحية الاسلامية بعدما استهدفتهم مسيرة بغارة على مركزهم في البلدة بعدد من الصواريخ الموجهة . وتسببت الغارة باضرار كبيرة في المركز وبعدد من سيارات وآليات الاسعاف والدفاع المدني وجرافة  للهيئة الصحية الاسلامية.

وأكد مسؤول الدفاع المدني في منطقة جبل عامل الثانية خضر الحاج علي أنّ "جهادنا الإنساني مستمرون به مهما بلغت التضحيات واشتداد العدوان .

ونفذت الطائرات الاسرائيلية بعيدة العاشرة والنصف سلسلة من الغارات على قرى قضاء صور في القطاع الغربي واستهدفت بلدات ،جويا، عيتيت، مروحين وعيتا الشعب.

وافاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام "بان الطيران الحربي شن اربع غارات على بلدة البازورية.

كما شملت الغارات الطيري وعيناثا ومجدل زون والمنصوري وصريفا وكفرتبنيت وعنقون وصديقين وياطر والمالكية واستهدفت مسيّرة سيارة في بلدة دبعال في قضاء صور، ما أدى الى وقوع إصابات.

وتم انتشال جثتي الشهيدين علي محمود قشمر وعلي درويش عيد من تحت أنقاض المبنى الذي استهدف في غارة على بلدة صريفا.

بقاعا، اشتدت الغارات بعد الظهر وشنّ طيران الحربي غارة على سهل بلدة بدنايل وعلى محيط مزارع بيت مشيك غربي بعلبك.

واستهدف في سلسلة غارات البلدات التالية: طاريا، بوداي، دورس وشعت كما افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام " بأن الغارات في مدينة الهرمل استهدفت منزلين يبعد الاول عن الثاني 200 م ، مما ادى الى دمار ووقوع اصابات نقل بعضها ال مستشفى البتول.

وأغار الطيران الاسرائيلي على بلدة زلايا في البقاع الغربي مستهدفا منزلا دون الابلاغ عن إصابات، كما استهدفت غارة  بلدة يحمر في البقاع الغربي، ما ادى الى سقوط شهيدين وجريح وبالتزامن استهدفت بلدة سحمر دون وقوع إصابات.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في بعلبك، أن مسيَّرة اسرائيلية استهدفت في حي النبي انعام في مدينة بعلبك منزل المواطن علي عبدو عثمان، ضمن حي، بيوته متقاربة ومأهولة بالسكان، ما أدى إلى تدمير المبنى وإلحاق أضرار في البيوت المجاورة، واستشهد ستة أطفال ونساء من عائلة عثمان، وأصيب 8 مواطنين في الحي بجروح تراوحت ما بين حرجة ومتوسطة وطفيفة، وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وباشرت جرافات وآليات بلدية بعلبك بجرف الأنقاض وفتح الطريق داخل حي النبي انعام، بمواكبة ميدانية من رئيس البلدية مصطفى الشل. كما تم فتح الطريق في الوسط التجاري لمدينة بعلبك الذي يبعد أقل من 300 متر عن قلعة بعلبك الأثرية، الذي استهدف فيه الطيران الحربي مبنى في غارة ليلا دمرت قسما منه، وألحقت أضرارا كبيرة بالمباني والمحال التجارية والمؤسسات المحيطة به والمجاورة له.

في المقابل، صدرت عن حزب الله سلسلة بيانات بالعمليات المنفذة ضد تجمعات ومواقع وقواعد الجيش الاسرائيلي بصليات صاروخية وقذائف مدفعية وإسقاط مسيرةهرمز 900.

أرقام الصحة

صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان، أعلن أن الغارة الإسرائيلي على الخرايب في الجنوب أدت إلى استشهاد 4 أشخاص وإصابة 4 آخرين بجروح.

وأعلن في بيان آخر “أن غارة إسرائيلية على البابلية في جنوب لبنان امس أدت إلى استشهاد أربعة أشخاص من بينهم طقلان إضافة إلى إصابة ثمانية آخرين بجروح”.

كما لفت في بيان لاحق الى “أن الغارة على حي النبي انعام في بعلبك أدت إلى استشهاد ستة أشخاص من بينهم طقل إضافة إلى إصابة خمسة آخرين بجروح”.

وأعلن “أن الغارة الإسرائيلية على كفرحتى في الجنوب أدت إلى استشهاد شخص إضافة إلى أشلاء يتم التحقق من هوية أصحابها بإجراء فحوص ال DNA علما بأنه تم التبليغ عن ثلاثة مفقودين كانوا في المكان لحظة وقوع الغارة”.