الجمعة 8 نيسان 2022

09:22

إدانة دولية لاستهداف محطة قطارات بأوكرانيا... فظاعة مروعة

المصدر: وكالات

أدانت الولايات المتحدة وفرنسا، الجمعة، القصف الذي تعرضت له محطة قطار "كراماتورسك" شرق أوكرانيا، وأكدتا أنها "فظاعة مروعة".

وقُتل خمسون شخصا على الأقل بينهم خمسة أطفال الجمعة في قصف صاروخي استهدف محطة القطارات في كراماتورسك شرق أوكرانيا حيث كانت تجري عمليات إجلاء مدنيين هربا من هجمات القوات الروسية، في عمل وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه "غير إنساني"، فيما نفت موسكو مسؤوليتها عنه.
واتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن روسيا بارتكاب "فظاعة مروعة" بعد مقتل خمسين مدنيا بينهم خمسة أطفال في قصف محطة كراماتورسك للقطارات.
وكتب بايدن على تويتر أن "الهجوم على محطة أوكرانية هو فظاعة مروعة جديدة ارتكبتها روسيا، مستهدفة مدنيين يحاولون المغادرة وأن يكونوا في أمان".
ومن جانبها، أدانت فرنسا القصف الذي تعرضت له محطة قطار "كراماتورسك" في أوكرانيا، واصفة إياها بأنه "جريمة ضد الإنسانية".
وندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بما اعتبره "شرا لا حدود له" تمارسه روسيا.

لكن موسكو نفت مسؤوليتها عن هذا القصف، مؤكدة أنها لا تملك صاروخا من النوع الذي تم استخدامه ومنددة بـ"استفزاز" أوكراني.
وتقع كراماتورسك في الجزء من حوض دونباس تحت السيطرة الأوكرانية، لكن بقية هذه المنطقة يسيطر عليها منذ 2014 الانفصاليون الموالون لموسكو.

وشكر بايدن في بيان الجمعة الحكومة السلوفاكية قرارها بتزويد كييف منظومة "اس-300" المضادة للطائرات، بعدما تلقت من حلف شمال الأطلسي أربع بطاريات مضادة للصواريخ من طراز باتريوت.

وأضاف بايدن "في وقت تعيد القوات الروسية تموضعها للمرحلة المقبلة من هذه الحرب، طلبت من إدارتي ألا توفر أي جهد لتزويد الجيش الأوكراني بالأسلحة الحديثة التي يحتاج إليها للدفاع عن بلاده".